خامنئي يتهم الأوروبيين بالمخادعة ويحذر المسؤولين الإيرانيين من الوقوع فريسة لهم

خامنئي يتهم الأوروبيين بالمخادعة ويحذر المسؤولين الإيرانيين من الوقوع فريسة لهم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 فبراير 2019ء) حذر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي مسؤولي بلاده من أن يتم خداعهم، مؤكدا أن الأوروبيين اليوم يخادعون أيضا.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن خامنئي قوله، اليوم الاثنين، "العدو في بعض يهاجم وفي البعض الآخر يبتسم فلا تنخدعوا بابتسامة العدو"​​​.

وأضاف خامنئي "عداوة أميركا واضحة، والأوروبيون اليوم يخادعون أيضا"، متابعا "أنا لا أملى على المسؤولين [الإيرانيين] ما يجب أن يفعلون، ولكن يجب عليهم أن يحذروا من أن يتم خداعهم".

كانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قالت خلال الدورة الـ55 لمؤتمر ميونخ الدولي للأمن، أمس الأول "أرى خطرا في مسألة الصواريخ الباليستية الإيرانية"، مضيفة "تم انتقادي بشكل كبير عندما قلت بأنه لا يجب على أميركا أن تنسحب وأن نترك المجال لروسيا وإيران بأن تظلا في سوريا".

(تستمر)

كانت الخارجية الإيرانية انتقدت تأخر تفعيل الآلية المالية الأوروبية، وقال المتحدث باسمها بهرام قاسمي اليوم "آمل أن يبذل الأوروبيون مزيداً من الجهد لبدء تفعيل القناة المالية مع إيران"، لافتاً إلى رغبة عدة دول في الانضمام إلى الآلية المالية للتبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي وإيران فور تفعيلها.

واعتبر قاسمي رؤية بعض القادة الأوروبيين لدور إيران في المنطقة تأثرا بإسرائيل والولايات المتحدة، قائلا "رؤية ميركل تحت تأثير الكيان الصهيوني وبعض الجهات في الولايات المتحدة، والذين يسعون لبث أخبار غير صحيحة عن دور إيران في المنطقة".

يذكر أن وزراء خارجية، فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أعلنوا إنشاء آلية مشتركة لتسوية الحسابات المالية مع إيران (انستيكس)، بحيث تركز الآلية في البداية على القطاعات الأكثر أهمية بالنسبة للشعب الإيراني، بما في ذلك المنتجات الصيدلانية والأجهزة الطبية والمنتجات الزراعية".

وشددت مجموعة "إي3" (فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة)، في بيان، على "عزمها توسيع الآلية بحيث تشمل كذلك دولاً أوروبية أخرى معنية".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك