تقرير / متحف آيدكس يروي 25 عاما من الإبداع

تقرير / متحف آيدكس يروي 25 عاما من الإبداع

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 فبراير 2019ء) يروي متحف آيدكس مسيرة معرض الدفاع الدولي التي تمتد لـ25 عاما من التطور الحضاري والتكنولوجي على صعيد الصناعات الدفاعية والعسكرية و الأمنية التي اتخذت من أبوظبي بؤرة لاجتماعها دوريا .

ويستطيع زائر المتحف ــ الذي تم إنشاؤه بالتزامن مع اليوبيل الفضي لمعرض "آيدكس" ــ التعرف على تاريخ وتطور معرض الدفاع الدولي عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي التفاعلية التي تقدم إجابات وافية على استفسارات أكثر من 100 ألف زائر لهذا الحدث العالمي و التعريف بمقتنياته.

ومن خلال المتحف - الذي تم تصميمه على شكل منظار عسكري – يتم استعراض مراحل تطور "آيدكس" بواسطة عدد من الفيديوهات والصور التاريخية التي تجسد التطور الحضاري الذي يشهده المعرض دورة تلو أخرى منذ انطلاقته الأولى في العام 1993 .

(تستمر)

و المتجول في أرجاء المعرض لا تخطئ عينه السيارة الكهربائية التي كانت تقل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه خلال زيارته لمعرض الدفاع الدولي في دورته الخامسة وبصحبته صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

كما يستعرض المتحف المراحل الثلاث لتطور الشعار الخاص بمعرض آيدكس والذي عكست تصاميمه في دورته الأولي معاني القوة في البساطة وفي عام 1995 شهد شعار آيدكس أول تحول له منذ الدورة الأولى ليعكس النمو المذهل الذي شهده المعرض كما تم تغيير شعار المعرض في عام 2007 واستمر حتى الآن ليعكس التأثير العالمي للحدث و الابتكار على منصاته والتقدم التكنولوجي والتقنيات الحديثة التي يتم عرضها في آيدكس.

وقال العميد الركن محمد خميس الحساني المتحدث الرسمي لمعرض "آيدكس 2019" في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" إنه بمناسبة مرور 25 عاما على الانطلاقة الأولي لمعرض الدفاع الدولي آيدكس التي تتزامن مع فعاليات الدورة الرابعة عشرة تم إنشاء متحف آيدكس للجمهور ليوضح المسيرة التاريخية خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لأحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي ومراحل تطوره عن طريق الصور والفيديو واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي .

وأضاف أن زوار المتحف يمكنهم الذهاب في رحلة تفاعلية غامرة و الاطلاع على التجربة الفريدة لمعرض آيدكس منذ انطلاقته الأولى و اكتشاف كيف تمكن المعرض الدفاعي الدولي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من التطور والنمو بالإضافة إلى الاطلاع على توجهات آيدكس المستقبلية في قيادة قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية عالميا.

وشهد معرض آيدكس في نسخته الافتتاحية عام 1993استضافة 350 شركة عالمية ليضع نفسه على خارطة المعارض العالمية في قطاع الدفاع و الأمن العالمي لسنوات قادمة ليسجل في دورته الثانية عام 1995 ارتفاع بعدد الشركات المشاركة في المعرض بنسبة 60% ليصل إلى 566 شركة كما تضاعفت أعداد الوفود المشاركة من متخصصين وكبار الزوار .

ويستعرض متحف آيدكس إطلاق هذا الحدث العالمي العديد من المنتجات التقنية الجديدة والمتخصصة بقطاع الدفاع و الأمن العالمي خلال فعاليات الدورة الثالثة من المعرض عام 1997 وسرد رحلة التطور التي مر بها هذا الحدث العالمي لتتضاعف عدد الشركات المتخصصة في الدورة الرابعة للمعرض لتصل إلى أكثر من 40 دولة حول العالم وفي دورته الخامسة عام 2001 استقطب المعرض ما يزيد عن 860 من الشركات العالمية بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الوفود وكبار الشخصيات .

وفي الذكرى العاشرة لمعرض الدفاع الدولي آيدكس عام 2003شهد استخدام ميناء زايد لعرض السفن والقطع البحرية المشاركة مما ساهم في كسر الرقم القياسي لحجم الصفقات التي تم الإعلان عنها ليكتب المعرض قصة نجاح عالمية خلال سبع دورات استطاع خلالها مضاعفة حجمه ثلاث مرات وشهد مشاركة 900 شركة من 50 دولة بالإضافة إلى 68 وفدا عالميا.

وفي الدورة الثامنة رحب مركز أبوظبي للمعارض بمعرض آيدكس كأول معرض يقام في المبنى الذي تم تشييده حديثا وقد استضاف ميناء زايد أسطولا من 15 سفينة من سبع دول مشاركة وفي الدورة التاسعة عام 2009 استضاف معرض آيدكس أكثر من 50 ألف زائر بنسبة إشغال قصوى داخل قاعات المعرض كما شهد إقامة العروض البحرية الحية للمرة الأولي في القناة المائية المقابلة لمركز أبوظبي للمعارض .

وبعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض و السمعة العالمية شهدت الدورة العاشرة عام 2011 إطلاق معرض نافدكس لعرض أحدث التقنيات في مجال الأنظمة الدفاعية البحرية للتوالي النجاحات وتتجه أنظار كبريات الشركات الدفاعية في العالم اتجاه أبوظبي للمشاركة في هذا الحدث العالمي حيث استقطب المعرض في دورته الحادية عشرة عام 2013 ما يزيد على 80 ألف زائر مما ساهم في تعزيز مكانة أبوظبي وترتيبها ضمن قائمة أفضل 100 وجهة عالمية في قطاع سياحة الأعمال وذلك حسب التقرير الذي أصدرته الجمعية الدولية للاجتماعات و المؤتمرات في عام 2013 .

ويرصد متحف آيدكس عملية التحول الكبيرة والنقلة النوعية التي شهدها معرض آيدكس في دورته الثانية عشرة حيث نجح في استضافة أكثر من 100 ألف من المتخصصين و الضباط و المهندسين و أعضاء الوفود الذين زاروا أجنحة 1200 عارض يمثلون 58 دولة بما في ذلك 170 شركة إماراتية حيث تم توقيع صفقات بقيمة 18.3 مليار درهم .

وفي دورة معرض آيدكس الثالثة عشرة التي عقدت عام 2017 شاركت 1235 شركة من 57 دولة حيث تم توقيع أكثر من 82 اتفاقية في أربعة أيام لنحتفل في دورته الرابعة عشرة هذا العام بـ25 عاما من التميز كون معرض آيدكس أصبح أحد أكبر المعارض الدفاعية المتخصصة على الصعيد العالمي وأكثرها أهمية من الناحية الاستراتيجية .

أفكارك وتعليقاتك