أحمد بن سعيد يضع حجر أساس "جامعة روتشستر" في واحة دبي للسيليكون

أحمد بن سعيد يضع حجر أساس "جامعة روتشستر" في واحة دبي للسيليكون

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 19 فبراير 2019ء) وضع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون حجر الأساس لمشروع حرم جامعة روتشستر للتكنولوجيا – دبي في واحة دبي للسيليكون معلنا بدء الأعمال الإنشائية للمشروع البالغة قيمته 500 مليون درهم .

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم - بهذه المناسبة - إن دولة الإمارات وإمارة دبي وفي ظل توجيهات قيادتها الرشيدة أصبحت تقدم نموذجا يحتذى عالمياً في الاستثمار في التعليم القائم على الابتكار والقادر على إعداد الطلبة لمهن المستقبل وتحفيزهم للتفكير المبدع من خلال تمكينهم من القراءة المعمقة للواقع والتعرف الدقيق على احتياجات المستقبل وتحدياته لتقديم الحلول الأكثر فاعلية لها.

(تستمر)

وأضاف أن التعاون بين واحة دبي للسيليكون وجامعة روتشستر - الجامعة الأمريكية الرائدة عالميا في مجال التعليم التقني - هو محطة مهمة في تزويد الطلبة بمناهج علمية تعتمد التكنولوجيا ركيزة أساسية في تأهيلهم للمستقبل واحتياجات سوق العمل والذي يعزز في الوقت ذاته من مكانة الواحة الرائدة عالمياً في توفير البيئات التي تحفز على الابتكار وتطوير الصناعات التقنية ومواكبة تطوراتها المتسارعة التي أصبحت تحكم الأداء في القطاعات المختلفة.

وبين سموه أن هذا التعاون يأتي تجسيدا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" التي أعلن عنها في وثيقة الخمسين بالعمل على ابتكار أساليب جديدة في تأهيل الطلبة وتطوير قدراتهم وتهيئتهم للمستقبل لتكون دبي دائماً سباقة في ريادة القطاعات الرئيسية الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان.

ومن المُتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع في نهاية الربع الأول من العام 2020 بتكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون درهم وتشتمل على منشآت أكاديمية بمساحة 30 ألف متر مربع .. فيما يُتوقع اكتمال المرحلة الثانية بحلول عام 2023 بتكلفة تقديرية تبلغ 300 مليون درهم لتضيف مساحة 116 ألف متر مربع للحرم الجامعي.

من جانبه قال الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون - المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة - إن الاستثمار في التعليم لإعداد كوادر المستقبل القادرة على التفكير الإبداعي وابتكار الحلول للتحديات هو غاية ومحور عمل في سلطة واحة دبي للسيليكون التي تعمل على استقطاب الكفاءات وتوفير جميع مقومات النجاح لها بما يعزز من مكانة دبي كأحد أفضل أهم البيئات الحاضة للابتكار.

وبين الزرعوني أن تعاون الواحة مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا يسهم في تحقيق رؤية حكومة دبي التي تحرص دائما على ربط التعليم بالابتكار وتأهيل الشباب والاستثمار الأمثل في طاقاتهم لصناعة الغد الأفضل لمجتمعاتهم وتحقيق التقدم في جميع المجالات.

من جهته أعرب الدكتور دايفيد مانسون رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا في نيويورك عن فخره بعلاقات الجامعة الوثيقة مع سلطة واحة دبي للسيليكون التي تعود إلى عام 2008 .. معبرا عن سعادته بالمساهمة في بناء المواهب وصقلها ضمن العديد من المجالات .. مشيرا إلى أن دبي تعتبر مدينة ديناميكية وحافلة بالخبرات والتجارب المختلفة ..متطلعا إلى إثراء تجربتهم من خلال الأبحاث والتطوير وبرامج تبادل الطلبة والأساتذة وغيرها من المبادرات .

وأضاف أن بناء الحرم الجامعي الجديد سيمنح الجامعة القدرة على استقطاب الباحثين في دبي للتركيز على مشاريع الابتكار التي تدعم جهود الإمارة للتحول إلى مدينة ذكية كما سيسهم في تعزيز علاقاتها في المستقبل واستدامتها.

من ناحيته أكد الدكتور يوسف العساف رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي أن بدء العمل في تشييد مشروع حرم الجامعة هو إضافة جديدة لمسيرتها التي أصبحت واحدة من أهم الجامعات عالمياً في مجال التعليم التقني.

وقال إن الجامعة ستسهم من خلال تواجدها في واحة دبي للسيليكون في تقديم خبراتها العلمية والأكاديمية إلى أجيال جديدة من الطلبة وتزويدهم بالمعارف التي تمكنهم من أن يكونوا فاعلين في أسواق العمل المستقبلية.

ويتوقع أن يستوعب الحرم الجامعي 4 آلاف طالب وطالبة وسيتم توفير مرافق أكاديمية عالمية المستوى لتكون صرحاً تعليمياً متميزا في الدولة.

وسيتضمن المشروع عددا من الكليات مثل: كلية الهندسة الكهربائية والحوسبة وكلية الهندسة الميكانيكية والصناعية وكلية إدارة الأعمال وكلية العلوم والآداب كما سيتم التركيز في تفاصيل المبنى الجامعي الجديد على أن يكون ملبيا لعناصر الاستدامة والمدن الذكية والاتصال عبر ربط الكليات فيه بالمجتمع الخارجي لتلبية متطلبات التعليم العصري.

وسيتميز المبنى الجديد بفناء مركزي وسكن طلابي مُحاط بالمساحات الخضراء ومركز للابتكار وريادة الأعمال ومركز للتعلم التفاعلي ومسرح ومكتبة على مساحة كبيرة إضافة إلى المرافق الأكاديمية المتطورة.

كما سيضم الحرم مجمعا رياضيا متكاملا يضم ملاعب كرة القدم والسلة والتنس والكريكيت وغيرها وتم تخصيص مساحة للمطاعم بجانب قاعات النشاطات الطلابية التي تتضمن الألعاب الذهنية والمعدات الرياضية الترفيهية.

أفكارك وتعليقاتك