حجب فيسبوك لصفحات "آر تي" يعد ضغطا على وسائل الإعلام الروسية وحرية التعبير - لافروف

حجب فيسبوك لصفحات "آر تي" يعد ضغطا على وسائل الإعلام الروسية وحرية التعبير - لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 فبراير 2019ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن حجب موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لصفحات "آر تي" يعد مثالا على الضغط على وسائل الإعلام الروسية وحرية التعبير.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو عقب مباحثاته مع وزير الخارجية السلوفاكي، رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ميروسلاف لايتشاك: "فيما يتعلق بقيام فيسبوك بإيعاز من "سي إن إن" والتي تحركت بإيعاز من مؤسسة مارشال، بحجب صفحة "إن ذا ناو"، أحد مشروعات "آر تي"، فهذا بالتأكيد مثال آخر من أمثلة الضغط على وسائل الإعلام الروسية، وعلى حرية التعبير، وهذا أمر مؤسف"​​​.

وأشار لافروف إلى أنه ناقش هذا الموقف مع رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ولفت انتباهه إليه.

(تستمر)

وأضاف وزير الخارجية الروسي "لقد ذكرت أمثلة أخرى حيث تتعرض "آر تي" و"سبوتنيك" للتمييز الصريح، بما في ذلك عدم السماح لهما بحضور عدد من المناسبات الرسمية في فرنسا".

هذا وأغلق موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في وقت سابق عددا من الحسابات التي تعود لشركة "مافيك ميديا" المجموعة الصحفية المستقلة التي تعود ملكيتها جزئيا لوكالة "رابتلي"، دون سابق إنذار، وذلك بعد تحقيق أجرته قناة "سي إن إن" الأميركية، حيث زعمت فيه بوجود صلات بين الشركة والكرملين.

إلى ذلك صرح السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف بأن إغلاق موقع فيسبوك صفحات قناة "آر تي" التلفزيونية يدل على أن هناك ضغط غير مسبوق وغير مبرر إطلاقا على وسائل الإعلام الروسية. موضحا أن سلطات بلدان غير صديقة تجاه روسيا تستفيد من العديد من الشركات التي تقدم خدمات في شبكات التواصل الاجتماعي لممارسة الضغط على روسيا.

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية، أمس الإثنين، في بيان لها عن رفضها لقرار حجب "فيسبوك" صفحات تابعة لشبكة "آر تي" الروسية، معتبرة إياه انتهاكا لحرية التعبير. وأوضحت في بيانها أن الولايات المتحدة تسير باتجاه الرقابة المشددة وتقييد حرية التعبير في الإنترنت. هذا وأغلق موقع "فيسبوك"، عددا من الحسابات المرتبطة بـ "آر تي" دون إيضاح الأسباب، ولاسيما صفحة مشروع "إن ذا ناو" الذي يتابعه 4 ملايين مشترك.

أفكارك وتعليقاتك