الرئيس الأوكراني يوقع على تعديلات دستورية تحدد مسار الانضمام للناتو والاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني يوقع على تعديلات دستورية تحدد مسار الانضمام للناتو والاتحاد الأوروبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 فبراير 2019ء) كما يقترح القانون سحب الأحكام الانتقالية للدستور، التي توفر أرضية قانونية لتمركز أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم.

ويبدأ سريان التعديلات اعتباراً من اليوم التالي لنشرها في الصحيفة الرسمية​​​.

هذا وتوجه مجلس الرادا الأوكراني، في 7 شباط/فبراير، إلى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو وبرلمانات الدول الأعضاء في الحلف، بطلب دعم سعي أوكرانيا للانضمام إلى الحلف. وصوت لصالح بيان بهذا الشأن 243 برلمانياً مع الحد الأدنى الضروري 226 صوتاً.

ووافق البرلمان الأوكراني بشكل نهائي على تغييرات في الدستور تنص على مسار البلاد نحو عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وسبق للرئيس بيترو بوروشينكو، أن أعلن أن أوكرانيا ستقدم طلباً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2024.

(تستمر)

وتسعى كييف منذ فترة طويلة لكي يتم منح أوكرانيا آفاق عضوية في الاتحاد الأوروبي. ويصر الجانب الأوكراني على إدراج هذه الملاحظة في اتفاق الشراكة [مع الاتحاد الأوروبي]، ولكن هذا لم يحدث. وتعلن القيادة الأوكرانية باستمرار أن المسار نحو التكامل الأوروبي والأوروبي - الأطلسي لم يتغير، وتعول على عضوية الاتحاد الأوروبي مستقبلا.

المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي، يوهانس هان، أكد أنه من غير الواقعي الحديث عن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي في السنوات المقبلة، وعلى كييف التركيز على تنفيذ اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك