برلمان كازاخستان يصادق على اتفاقية مع الأردن حول المساعدة في القضايا الجنائية

برلمان كازاخستان يصادق على اتفاقية مع الأردن حول المساعدة في القضايا الجنائية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 فبراير 2019ء) ناقش أعضاء مجلس الشيوخ (الغرفة العليا) للبرلمان الكازاخي اليوم الخميس اتفاقية مع الأردن حول المساعدة القانونية المتبادلة في القضايا الجنائية ووافقوا علي التصديق عليها.

وأشارت لجنة مجلس الشيوخ لشؤون القوانين الدستورية والنظام القضائي وأجهزة حماية القانون إلى أن الهدف من هذه الاتفاقية هو مساعدة الدول المتعاقدة في إجراء التحقيقات والملاحقات الجنائية والمحاكمات في القضايا الجنائية​​​.

وفي هذا الصدد أفاد نائب النائب العام الكازاخي أندري لوكين خلال تقديمه مشروع القانون أعلاه لمجلس الشيوخ: "تعتبر هذه الاتفاقية اتفاقية نمطية حيث قد تم عقد الاتفاقيات المماثلة مع 25 دولة من دول العالم. والآن يجري العمل على إعداد مثل هذه الاتفاقيات مع كوبا واليونان ومقدونيا.

(تستمر)

وتنص الاتفاقية المقدمة على إجراء التحقيقات المطلوبة لإثبات مدى مسؤولية الأشخاص المشتبه فيهم والمتهمين. كذلك وتحدد هذه الاتفاقية الشروط والإجراءات الخاصة بتقديم المساعدة القانونية والأسباب لرفضها.

هذا وعلاوة على ذلك قام أعضاء مجلس الشيوخ للبرلمان الكازاخي أيضا بمناقشة مشروع اتفاقية أخرى مع الأردن حول قيام كلا الدولتين المتعاقدتين بتسليم الشخص الذي يتواجد على أرض هذه الدولة وهو في نفس الوقت يعد مطلوبا من قبل الدولة الثانية لتحقيق الملاحقة الجنائية وتطبيق حكم قضائي بتهمة ارتكاب جرائم تطلب تسليم المجرمين. وتحدد هذه الاتفاقية الأسس التي يعتمد عليها طلب التسليم والأسباب لرفضه. ووافق أعضاء مجلس الشيوخ على التصديق علي هذه الاتفاقية أيضا. و سيتم عرض هاتين الاتفاقيتين على رئيس الدولة للتوقيع .

يذكر أن الاتفاقية الأخيرة تحمل طابعا وقائيا بسبب عدم تواجد مثل هؤلاء الأشخاص المطلوبين سواء كان في كازاخستان أو في الأردن.

أفكارك وتعليقاتك