وزيرا الدفاع الأرميني والجورجي يوقعان برنامجا للتعاون العسكري

وزيرا الدفاع الأرميني والجورجي يوقعان برنامجا للتعاون العسكري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 فبراير 2019ء) وقعت وزارتا الدفاع الأرمينية والجورجية اليوم الخميس، برنامجا للتعاون العسكري لعام 2019 .

وقال وزير الدفاع الأرميني ديفيد تونويان، خلال مؤتمر صحفي عقب المحادثات مع نظيره الجورجى ليفان ايزوريا: "عقب اجتماع اليوم، وقعنا برنامج التعاون العسكري لعام 2019 الذي يشمل مجالات التعليم العسكري والطب العسكري وتدريب صف الضباط المحترفين وحماية حقوق الإنسان ومكافحة الفساد"​​​.

وأوضح بأن هذه البرامج مع وزارة الدفاع الجورجية تعمل منذ عام 2010. مضيفاً أنه " يتشارك مع نظيره الجورجي الموقف حول أهمية توسيع التعاون في مجال الدفاع وإدراج مجالات جديدة فيه.

وأشار وزير الدفاع الأرميني بأن أرمينيا وجورجيا تدركان وتحترمان أولويات كل منهما وقراراته الرامية إلى ضمان الأمن القومي؛ قائلا: "نؤمن بفكرة جنوب قوقاز أكثر أمانا وأكثر ازدهارا".

(تستمر)

من جانبه ذكر الوزير الجورجي، إنه أجرى مفاوضات فعالة في يريفان، بهدف توسيع العلاقات وبناء الثقة بين وزارتي الدفاع والقوات المسلحة للبلدين. وأعرب عن أمله في أن يواصل الجانب الأرميني المشاركة في مناورات حلف شمال الأطلسي "ناتو" التي تجري في جورجيا.

وكان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري أن 17 دولة من حلفاء الناتو، ستشارك في التدريبات المزمع إجراؤها، في آذار/مارس المقبل، في جورجيا، مشيراً إلى أن التدريبات تهدف إلى تحسين قابلية التوافق الهيكلي للقوات وإرسال إشارة حول تعزيز التعاون بين جورجيا والحلف.

ويذكر، أن التعاون بين مؤسسات جورجيا وحلف شمال الأطلسي، بدأ عملياً منذ العام 1994، عندما أصبحت جورجيا عضواً في برنامج [الشراكة من أجل السلام]، وأصبح هذا التعاون أكثر كثافة بين جورجيا وحلف الناتو بعد قيام ما عرف بـــــ[الثورة الوردية] خلال العام 2004، وبعدها وخلال قمة بوخارست التي عقدت خلال شهر نيسان/أبريل عام 2008 ، للدول الأعضاء في حلف الناتو، تمَّ التأكيد على أن جورجيا قد تصبح عضوًا في الحلف في حال استيفائها لكافة المعايير المتعلقة بانضمامها إلى الناتو.

أفكارك وتعليقاتك