الطائرة الإسرائيلية المسيرة "القاتل" المزعوم لصواريخ "إس 300" الروسية ما هو إلا دعاية-خبير

الطائرة الإسرائيلية المسيرة "القاتل" المزعوم لصواريخ "إس 300" الروسية ما هو إلا دعاية-خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 فبراير 2019ء) أفاد رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية الروسية. الدكتور في العلوم العسكرية قسطنطين سيفكوف اليوم الخميس بأن المزاعم بوجود طائرة إسرائيلية بدون طيار قادرة على تدمير منظومات صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس – 300" و"إس- 400" ليس إلا خطوة دعائية​​​. وذلك لأن هذه الطائرة وحدها غير قادرة على تدمير هذه المنظومات بسبب إسقاطها أثناء اقترابها إلى الهدف.

وقال سيفكوف: "لا أعتقد أن هذه الطائرة بدون الطيار ستكون قادرة على التغلب على منظومات صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس – 300" و"إس- 400" بمفردها. أتوقع أن هذه الطائرة تحمل على متنها الصواريخ المضادة للرادارات. إلا أنه عليها لكي تستخدم هذه الصواريخ أن تدخل قطاع عمل صواريخ الدفاع الجوي المذكورة.

(تستمر)

وليس لديها أي إمكانية أخرى لتنفيذ هذه المهمة. إلا أنها في هذه الحالة ستكون قد أسقطت بواسطة صواريخ الدفاع الجوي قبل أن تقوم بإطلاق صواريخها.

وأوضح أنه يجب أن يدور الحديث عن تدمير هذه الصواريخ عن طريق توجيه ضربة جماعية، من منطلق أن منظوماتنا لن تكون قادرة على "سحق" هذا العدد الهائل من الطائرات بدون طيار، وستتمكن إحداها من اختراق منطقة عمل وسائل الدفاع الجوي وتدمير هذه المنظومات. إلا أن طائرة واحدة بدون طيار تعتبر غير قادرة على تدمير هذه المنظومات. بل وأطلق على هذه الطائرة اسم "قاتل منظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز "لإس-300" ومن طراز "إس-400" من باب الدعاية فقط .

هذا وأكد سيفكوف أن الطائرة بدون الطيار تلك تعمل على الأرجح، على الارتفاعات المنخفضة. وهذا ما قد يؤدي إلى فقدان التحكم فيها من قبل المركز الأرضي للتحكم . موضحا أنه من المستبعد أن يتم التحكم في الطائرة بدون الطيار من على متن طائرة عادية بسبب غياب هذا النوع من الطائرات لدى إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام أن شركة "إي.أيه.إي" الإسرائيلية قامت من خلال مشاركتها في معرض "أيرو إنديا" الذي يجري في مدينة بنغالور الهندية في الفترة من 20 إلى 24 شباط/فبراير عام 2019 بتقديم طائرة بدون طيار من طراز :ميني-هاربي" واصفة إياها بــ "انتحارية". ووفقا للشركة المذكورة فإن هذه الطائرة قادرة على البقاء في الهواء والتحليق في منطقة معينة في انتظار هدف منشود مع القيام بنقل صورة الموقف الجوي إلى مشغل الفيديو.

هذا وذكر أيضا أن هذه الطائرة بدون الطيار من الممكن أن يجري إطلاقها من المواقع في البر وفي البحر بالإضافة إلى المروحيات.

أفكارك وتعليقاتك