كوربين: المحادثات مع الاتحاد الأوروبي مفيدة ولابد من تجنب الخروج دون اتفاق

كوربين: المحادثات مع الاتحاد الأوروبي مفيدة ولابد من تجنب الخروج دون اتفاق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 فبراير 2019ء) قال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيمي كوربين اليوم الخميس، إنه أجرى محادثات مفيدة مع مفاوض الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه، مشيرا إلى أنه مستعد للاجتماع مع رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي مرة أخرى.

وقال كوريين للصحفيين بعد لقائه مع بارنييه "يجب أن تكون الحكومة البريطانية جادة جدا في طرح اتفاق على الطاولة وان تتجنب الخروج بدون اتفاق"​​​.

وأضاف "وصلتني رسالة أن الخروج بدون اتفاق غير مطروح".

وقال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، بوقت سابق اليوم إنه "ليس متفائلا للغاية" بشأن فرص مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي باتفاق.

وحذر يونكر في الوقت نفسه من أن الفشل في التوصل إلى اتفاق على خروج منظم سيكون مكلفا اقتصاديا.

(تستمر)

وقال يونكر، الذي التقى برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأربعاء، في بروكسل: "إذا لم يحدث اتفاق، ولا يسعني استبعاد ذلك، فسيكون لذلك عواقب اقتصادية واجتماعية رهيبة في بريطانيا وعلى القارة".

وأضاف: "لذلك فإني أوجه جهودي في طريق يمكن أن يجنبنا الأسوأ. لكني لست متفائلا للغاية فيما يتعلق بهذه المسألة".

من جهتها، أكدت تيريزا ماي إحراز "تقدم" في مباحثاتها مع بروكسل، الأسبوع الجاري.

وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قد حذرت من أن الخروج من دون اتفاق سيؤدي إلى "اضطرابات كبيرة في الاقتصاد البريطاني وربما يقوض احتمال التوصل إلى اتفاقات مستقبلية بشأن التجارة الحرة، على الأقل في المدى القصير".

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت بدء العمل بخطة طوارئ، تحسبا لعدم موافقة البرلمان البريطاني على مسودة الاتفاق على الخروج من الاتحاد الأوروبي، حيث يبدأ تنفيذ 14 خطوة لضمان مصالح المواطنين والشركات الأوروبية في بريطانيا في حال عدم التوصل لاتفاق.

وتسعى ماي للحصول على ضمانات قانونية وسياسية من زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن ترتيبات الوضع الخاص للحدود بين أيرلندا العضو بالاتحاد وإقليم أيرلندا الشمالية البريطاني، بما يضمن عدم قيام "حدود جامدة" بينهما.

ويرفض مسؤولو الاتحاد إعادة التفاوض على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين حول الانسحاب في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

أفكارك وتعليقاتك