أبو الغيط:تسوية القضية الفلسطينية السبيل الأقصر لكبح جماح التطرّف والعنف

أبو الغيط:تسوية القضية الفلسطينية السبيل الأقصر لكبح جماح التطرّف والعنف

شرم الشيخ ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 فبراير 2019ء) أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن تسوية القضية الفلسطينية بصورة عادلة ومستدامة هى السبيل الأقصر والأفضل لوضع منطقة على طريق الاستقرار والتعاون وكبح جماح التطرّف والعنف.

جاء ذلك في كلمته بافتتاح القمة العربية الأوربية الأولى مساء اليوم بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وقال أبو الغيط:إن القمة اليوم تعبر عن إجماع بارز بأن حل الدولتين يبقى الصيغة الوحيدة العقلانية والعملية لتسوية هذا النزاع الذي كلّف المنطقة والعالم الكثير من الدماء وضيع علينا فرصا هائلة للازدهار المشترك لقد قامت اسرائيل منذ سبعين عاما ويزيد ونالت الامن والاعتراف وبقي ان تقوم دولة فلسطينية على حدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

(تستمر)

واشار ابو الغيط الى ان القضية الفلسطينية جوهرها قضية سياسية ولن تحل بمجرد إجراءات اقتصادية هنا او هناك .

واضاف:علينا ان نؤكد عدم قابلية الوضع الحالي في الاراضي الفلسطينية للاستمرار وان نسارع برعاية عملية سياسية تنهى الاحتلال وتسمح بتلبية التطلعات المشروعة للشعب الفلسطينية في وطن مستقل.

وشدد على ان هذه القمة تمثل علامة تاريخية على طريق العلاقات بين العالم العربي وأوروبا خاصة وان العلاقات العربية الأوروبية لها جذور تاريخية عميقة كما ان منطقتينا تواجهان أزمات وتحديات مشتركة عديدة ولا يمكن التصدي لها من دون عمل مشترك وجهد متضافر.

وقال ان ابرز هذه التحديات : الاٍرهاب والنزاعات المسلحة والهجرة غير النظامية وتباطؤ النمو الاقتصادي والتي تواجه الفضاء العربي الاوروبي بأشكال ودرجات متفاوتة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك