رئيس مولدوفا يتوعد بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في حال عدم تشكيل ائتلاف برلماني

رئيس مولدوفا يتوعد بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في حال عدم تشكيل ائتلاف برلماني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 فبراير 2019ء) أعلن الرئيس المولدوفي، إيغور دودون، اليوم الإثنين، انه مصر على حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة إذا لم يتفق الأطراف على تشكيل ائتلاف برلماني.

وقال دودون خلال مؤتمر صحفي: "إذا كانت الأحزاب، أؤكد الأحزاب، وليس الحزب والنواب بشكل منفرد، لم تتمكن من إنشاء ائتلاف [برلماني] بعد الاعتراف بشرعية الانتخابات، فسوف أصر على حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة"​​​.

ووفقا للموقع الإلكتروني للجنة المركزية للانتخابات، فإن، الاشتراكيين يتصدرون بنسبة 31.36 بالمئة بعد فرز 99.02 بالمئة من الأصوات. بينما حصل تكتل "أكوم" المعارض على دعم 26.43 بالمئة من الناخبين، وحصل الديمقراطيون على 23.81 بالمئة، بينما حصل حزب "شور" على 8.36 بالمئة من الأصوات.

(تستمر)

وجرت الانتخابات البرلمانية في جمهورية مولدوفا يوم أمس الأحد. ويتم انتخاب نواب البرلمان في هذه الدولة لمدة 4 أعوام. وكانت انتخابات يوم الأحد قد جرت بطريقة جديدة مختلطة أي عندما يتم انتخاب نسبة 50 في المائة من النواب بموجب القوائم الحزبية بينما يتم انتخاب نسبة 50 في المائة الأخرى في الدوائر الانتخابية ذات مقعد واحد. ولا يوجد في الانتخابات البرلمانية في مولدوفا حدا أدنى للحضور الذي قد يمنع إجراء الانتخابات. أما فيما يتعلق بالنسبة الأقل التي تمكن الأحزاب السياسية والكتل الانتخابية من التمثيل في البرلمان فهي تساوي 6 في المائة للأحزاب السياسية و8

في المائة للكتل الانتخابية.

وشارك في هذه الانتخابات 14 حزبا سياسيا وكتلة انتخابية واحدة. إذ تدور المنافسة الأساسية بين الحزب الاشتراكي الذي يدعو إلي توثيق التعاون مع روسيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي والحزب الديمقراطي الحاكم بالإضافة إلى تكتل "أكوم" اليميني المعارض الذي ينادي بالتكامل الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك