رئيس المجلس الأوروبي: الحوار حول حقوق الإنسان أفضل من المواجهات

رئيس المجلس الأوروبي: الحوار حول حقوق الإنسان أفضل من المواجهات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 فبراير 2019ء) ألكسندر شرف الدين. أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على الالتزام بكافة جوانب حقوق الإنسان الدولي مشيرا إلى أن الحوار في هذا السياق أفضل من المواجهات​​​.

وقال توسك، خلال مؤتمر صحافي مشترك في ختام أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى في شرم الشيخ "تحدثنا عن حقوق الإنسان. نحن نلتزم بكافة جوانب قانون حقوق الإنسان الدولي، وتجربتي تخبرني بأنه في هذا السياق أن الحوار أفضل من المواجهات".

ورد السيسي على سؤال حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر وعدم رضا الاتحاد الأوروبي عنها، قائلا: "الأولويات الموجودة في الدول الأوروبية مختلفة عن تلك التي في منطقتنا"، موضحا: "الأولوية في بلادنا هي الحفاظ على بلادنا ومنعها من السقوط والخراب".

(تستمر)

وأضاف السيسي "نعرف قيم وأخلاق الأوروبيين ونقدرها ونطلب منهم أن يحترموا ثقافتنا وتقاليدنا".

وحول البريكست، رأى توسك أن خيار تمديد المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو السبيل للخروج من مأزق عدم حصول الاتفاق على أغلبية في البرلمان البريطاني حتى الآن، مشيرا إلى أن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي لا توافقه في الرأي.

وقال توسك "لقد ناقشنا مع ماي مسألة البريكست، ومنها احتمال تمديد المهلة بسبب عدم وجود أغلبية داعمة للاتفاق في البرلمان".

وأضاف توسك "نظرا للموقف الذي نحن فيه أعتقد أن التمديد سيكون الحل المنطقي إلا إن ماي تعتقد أنه بإمكانها الوصول إلى حل". 

والموعد المحدد للتوصل إلى صفقة للخروج من الاتحاد الأوروبي قبل 29آذار/مارس المقبل.

وانطلقت مساء أمس بمنتجع شرم الشيخ، قمة الاتحاد الأوروبي - الجامعة العربية الأولى من نوعها، بحضور كبير من ممثلي الدول الأوروبية والعربية يصل بمجمله لحوالي 50 وفداً من الجانبين.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك