اللجنة العراقية الروسية المشتركة تعقد قريبا في بغداد - السفير الروسي

اللجنة العراقية الروسية المشتركة تعقد قريبا في بغداد - السفير الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 فبراير 2019ء) أعلن السفير الروسي في بغداد، مكسيم مكسيموف، أن اللجنة العراقية الروسية المشتركة ستنعقد في وقت قريب في العاصمة العراقية بغداد، بالتوافق مع التصاعد المستمر لديناميكية التعاون الروسي العراقي التي تتزايد كل عام.

وقال السفير في حديث لوكالة "سبوتنيك" : "من المخطط في وقت القريب عقد الجلسة الثامنة للجنة الروسية العراقية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني في العاصمة العراقية"​​​.

وأضاف مكسيموف، "في الواقع إن ديناميكية تعاوننا مع العراق تتصاعد كل عام، وهذا يخص المسائل السياسية – تنسيق المواقف بالمسائل الدولية والإقليمية الملحة، والمسائل المتعلقة بالتعاون الثنائي والتي تتطور بنجاح كبير".

وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى أن زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، المرتقبة إلى بغداد ستعطي زخما جديدا للعلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة أن هذا العام يصادف الذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والعراق.

(تستمر)

وفي سياق متصل أعلن السفير الروسي، أن الاستثمارات الروسية في قطاع النفط والغاز العراقي تتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار أميركي، وان الشركات الروسية تخطط لزيادة هذه الاستثمارات.

وأردف قائلاً بهذا الصدد : " مجموع الاستثمارات الروسية في قطاع النفط والغاز العراقي تزيد عن 10 مليارات دولار أميركي، وبحسب علمي أن الشركات الروسية لا تنوي التوقف عند هذا [حجم الاستثمارات]".

ونوه السفير الروسي، إلى أن " شركة لوك اويل تنفذ مشروع[حقل] "القرنة الغربية 2"، والذي بدأ استخراج النفط منه في آذار 2014 (400 برميل يوميا).. وشركة لوك اويل مستمرة في تنفيذ مشروع "بلوك 10" في العراق.. وشركة غاز بروم نفط التي تشارك في تنفيذ مشروع "بدرة" في محافظة واسط".

وأوضح مكسيموف أن "الشركات الروسية في مخططاتها المستقبلية تدرس إمكانية مشاركتها كمشغل في تطوير الحقول الهيدروكربونية الأخرى".

ويذكر أن السفير العراقي لدى روسيا، حيدر هادي العذاري، كان قد صرح منتصف الشهر الجاري، أن روسيا والعراق يعملان على توقيع 25 اتفاقاً في مختلف المجالات، وبغداد تعول أن يكون البعض منها جاهزا للتوقيع في اجتماع اللجنة الحكومية في بغداد بآذار/مارس المقبل.

ويرتبط العراق وروسيا بعلاقات قوية في مجالات عدة، لا سيما المجال التجاري والاقتصادي، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2017 بأكثر من 52 بالمئة على أساس سنوي ليبلغ 1.4 مليار دولار. وذلك حسب بيانات مصلحة الجمارك الروسية.

أفكارك وتعليقاتك