رئيس البرلمان اللبناني يطالب الاتحاد الأوروبي بلعب دور فعال في تحديد الحدود البحرية لبلاده

رئيس البرلمان اللبناني يطالب الاتحاد الأوروبي بلعب دور فعال في تحديد الحدود البحرية لبلاده

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 فبراير 2019ء) طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاتحاد الأوروبي بلعب دور فاعل في تعيين الحدود البحرية لبلاده.

وبحسب ما نقل تلفزيون "إل بي سي" اللبناني فإن "بري طالب لاتحاد الأوروبي، خلال لقاء جمعه في بيروت اليوم الثلاثاء والمفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني بلعب دور فعال لتحديد الحدود البحرية"، مشددا على أن استكشاف واستثمار لبنان لثرواته هو الأمل الأكثر جدوى للنهوض اقتصادياً وسداد الدين"​​​.

من جانبها "أعربت موغيريني عن استعداد الاتحاد الأوروبي للتعاون مع لبنان خصوصا بعد تشكيل الحكومة على صعيد الاصلاحات والاقتصاد".

يذكر أن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، رفض في وقت سابق مقترح الولايات المتحدة الأميركية بخصوص ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل واعتبره غير مقبول.

(تستمر)

وبحسب معلومات عن لقاءات أجراها مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد، فإنّ المسؤول الأميركي عرض اقتراحاً بشأن الخط البحري، ويتمثل في العودة إلى الحدود التي اقترحها المنسق الأميركي السابق الخاص بشؤون الشرق الأوسط فريدريك هوف، والذي بات يعرف إعلامياً باسم "خط هوف".

وكان لبنان أبدى رفضه القاطع لهذا الاقتراح، الذي يقتطع 40 بالمئة من الرقعة النفطية رقم 9 (حوالي 860 كيلومتر مربع)، التي جرى تلزيم ثلاث شركات – روسية وفرنسية وإيطالية – بأعمال التنقيب والحفر فيها، الأسبوع الماضي.

أفكارك وتعليقاتك