لافروف عن التصريحات الأميركية بشأن كوبا ونيكاراغوا: تنتهك الحق في استخدام القوة في المنطقة

لافروف عن التصريحات الأميركية بشأن كوبا ونيكاراغوا: تنتهك الحق في استخدام القوة في المنطقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 فبراير 2019ء) أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، تعليقا على التصريحات الأميركية حول فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا أن واشنطن تقوض القانون الدولي وتنتهك حق استخدام القوة ضد دول المنطقة.

وقال لافروف عقب لقاء جمعه بوزيري خارجية الصين والهند: " أود أن أشير إلى أنه من المثير للفزع أن تعلن واشنطن بشكل صريح من قبل قادتها أن أيام الرئيس [الفنزويلي نيكولاس ] مادورو باتت معدودة، وأن القادم في الدور هما كوبا ونيكاراغوا "​​​.

وشدد الوزير الروسي أن "هذه عقيدة مونرو - إنها تتضاءل أمام العقيدة التي يتم تشكيلها الآن أمام أعيننا، والتي، في جوهرها، تعني أن الأميركيين ينتهكوا حق استخدام القوة أينما أرادوا من أجل إسقاط الأنظمة، والتي لسبب من الأسباب غير راضين عنها.

(تستمر)

وبهذا الشكل يتم تقويض القانون الدولي".

هذا وكان وزير الخارجية الأمريكي ، مايك بومبيو، قد أعرب عن أمله بأن لا يكون شعب فنزويلا الوحيد المدرك على ضرورة التغير السياسي في بلده، بل وان يدرك بذلك أيضا شعبي نيكاراغوا وكوبا ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم هذه التغييرات إذا كانت شعوب هذه الدول تريد ذلك.

وتفاقمت الأزمة السياسية في فنزويلا وتصاعدت المظاهرات، خاصة بعد إعلان رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض، خوان غوايدو، نفسه رئيسا للبلاد لفترة انتقالية وإجراء انتخابات رئاسية جديدة. فيما سارعت الولايات المتحدة للاعتراف به مطالبة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بعدم استخدام العنف ضد المعارضة. ومن جانبه أعلن مادورو أنه هو الرئيس الشرعي للبلاد، واصفاً رئيس البرلمان والمعارضة "بدمية في يد الولايات المتحدة".

أفكارك وتعليقاتك