حصة بوحميد تشهد جلسة عصف ذهني بمختبر ابتكار جمعيات النفع العام

حصة بوحميد تشهد جلسة عصف ذهني بمختبر ابتكار جمعيات النفع العام

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 فبراير 2019ء) شهدت معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع جلسة العصف الذهني التي جمعت مسؤولين في الوزارة والقائمين على الجمعيات ذات النفع العام وذلك في إطار فعاليات شهر الإمارات للابتكار فبراير 2019.

و قدمت سعادة حصة تهلك وكيل وزارة تنمية المجتمع المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية الرئيس التنفيذي للابتكار عرضا خلال جلسة مختبر ابتكار جمعيات النفع العام بمنطقة حي دبي للتصميم .

و تطرقت تهلك إلى محاور دور القطاع الأهلي في تكوين الأسرة و تماسكها والتأهيل الاجتماعي وتفعيل التعاون المشترك بين مؤسسات القطاع الثالث" و"دور القطاع الأهلي في تعزيز العمل التطوعي" ... مشيرة إلى أن هذه المحاور تجسد أعمدة بناء صلبة للعمل الاجتماعي التشاركي المرتكز إلى أساس التماسك الأسري والتلاحم المجتمعي بما يحقق الرؤية التنموية الطموحة لدولة الإمارات قدما نحو مستهدفات مئوية الإمارات 2071 بأن تكون الدولة الأفضل في العالم والأكثر سعادة ورفاهية.

(تستمر)

من جانبها قالت خديجة البستكي المديرة التنفيذية في حي دبي للتصميم إن وزارة تنمية المجتمع تجسد الشراكة والدعم من خلال استضافة هذا المختبر التي تركز جلساته وورش العمل فيه على البحث عن أفضل الممارسات في العمل الحكومي مؤكدا إلتزام الحي بدعم المبادرات التي تسعى لتعليم الشباب وتهيئتهم لأداء دورهم في تشكيل مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشاركت في جلسة المحور الأول لمختبر الابتكار "دور القطاع الأهلي في تكوين الأسرة وتماسكها" التي أدارتها موزة مبارك القبيسي من مركز الشيخ محمد بن خالد الثقافي .. إدارة منح الزواج في وزارة تنمية المجتمع وجمعية النهضة النسائية بدبي والمجلس الاستشاري الأسري وجمعية رواد الأعمال ومحاكم دبي و تمحورت الرؤية الابتكارية للمشاركين حول وجوب تحقيق محور التماسك الأسري والتلاحم المجتمعي ضمن الأجندة الوطنية المعتمدة .

وأدار المحور الثاني "دور القطاع الأهلي في التأهيل الاجتماعي" الدكتور محمد مراد عبدالله من جمعية توعية ورعاية الأحداث وشاركت فيه إدارة الحماية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع وجمعية مع الأمل ومركز إرادة والمركز الوطني للتأهيل وجمعية الإمارات للإنترنت الآمن.

و ناقش الحضور سعي الوزارة إلى تعزيز دور جمعيات النفع العام والمنظمات غير الحكومية في تطوير الخدمات المتاحة لدمج المفرج عنهم من المؤسسات العقابية والإصلاحية والمتعافين من الإدمان و تأهيلهم اجتماعيا واقتصاديا وذلك تزامناً مع عام التسامح وفي إطار تحقيق الاستقرار المجتمعي لجميع أفراد المجتمع.

و بحث المحور الثالث من مختبر ابتكار جمعيات النفع العام موضوع "تفعيل التعاون المشترك بين مؤسسات القطاع الثالث" وأدار الجلسة خلاله المقدم فيصل الخميري من جمعية الإمارات للتخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل وشاركت فيها إدارة الجمعيات ذات النفع العام بالوزارة وجمعية الإمارات للمسؤولية المجتمعية وجمعية الإمارات للجودة ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة ومجلس تنسيق العمل الخيري في عجمان وجمعية الإمارات الرقمية لدعم المرأة.

وتسعى وزارة تنمية المجتمع من خلال هذا المحور إلى ترسيخ وتعزيز مفهوم الشراكة وأهميتها للقطاع الأهلي في تحقيق أهدافها التنموية والاجتماعية وذلك من خلال تبني مناهج عمل أكثر استراتيجية من قبل الشركاء للاستفادة من الموارد والطاقات المتاحة.

وفي المحور الرابع والأخير من مختبر الابتكار والذي ناقش "دور القطاع الأهلي في تعزيز العمل التطوعي" أدار جلسته الشيخ خالد بن حميد القاسمي من جمعية الإمارات للإبداع وشاركت فيها إدارة الجمعيات ذات النفع العام بالوزارة ومؤسسة وطني الإمارات وجمعية واجب التطوعية وجمعية الإمارات للتطوع وجمعية الإمارات للتواصل الاجتماعي وجمعية الإمارات للمستشارين والمدربين ومركز دبي للتطوع.

وركز المشاركون على المخرجات المبتكرة بالاستناد إلى سعي الوزارة إلى تعزيز مفهوم التطوع على مستوى جميع أفراد المجتمع وتفعيل دور المسؤولية المجتمعية وإشراك القطاع الأهلي في المساهمة في الارتقاء بجودة العمل التطوعي والاستفادة من كفاءة المتخصصين بما يصب في مصلحة المجتمع.

أفكارك وتعليقاتك