واشنطن لا تستبعد أن يصل عدد اللاجئين في فنزويلا بحلول نهاية 2019 إلى 5 ملايين

واشنطن لا تستبعد أن يصل عدد اللاجئين في فنزويلا بحلول نهاية 2019 إلى 5 ملايين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مارس 2019ء) اعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى فنزويلا ايليوت ابرامس، أن واشنطن لا تستبعد أن يصل عدد اللاجئين من فنزويلا إلى 5 ملايين شخص بحلول نهاية 2019.

وقال ابرامس، في مؤتمر صحفي: "هذا الرقم هو نتيجة للاستقراء الرياضي​​​. الآن ، من حيث المبدأ ، هناك الكثير من الحركة على الحدود بين فنزويلا وكولومبيا. الآن الرقم هو حوالي 5 آلاف شخص يعبرون الحدود يوميا وبعملية حسابية نأتي برقم سيصل الرقم إلى 5 ملايين بحلول نهاية سنة 2019".

في الوقت نفسه، لا توجد معلومات رسمية حول اللاجئين من قبل السلطات القانونية في فنزويلا.

وقدر عدد سكان فنزويلا في عام 2017 بأكثر من 31 مليون شخص.

وأعلن خوان غوايدو، في الـ23 من كانون الثاني/يناير 2018، نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، بما يتناقض مع الانتخابات التي جرت العام الماضي وفاز فيها نيكولاس مادورو.

(تستمر)

واعترفت العديد من الدول بغوايدو رئيسا مؤقتاً، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، في حين رفضت عدة دول أخرى مثل روسيا والصين والبرازيل والمكسيك الاعتراف به، وأعلنت دعمها لمادورو، الذي بدوره اتهم واشنطن بتدبير انقلاب ضده.

وكانت المعارضة في فنزويلا قد أعلنت، في وقت سابق، أن تسليم المساعدات الإنسانية إلى البلاد سيبدأ في 23 شباط / فبراير. وتقع مراكز جمع المساعدة في كوكوتا الكولومبية، وولاية رورايما البرازيلية، وفي جزيرة كوراساو. وبدورها لا تنوي حكومة مادورو بأي شكل من الأشكال السماح لها بالوصول إلى أراضي البلاد، وقد أغلقت السلطات الفنزويلية بالفعل الحدود البحرية مع جزر الأنتيل الصغرى بالإضافة إلى إغلاق الحدود البرية مع البرازيل وأعلن مادورو قطع العلاقات مع كولومبيا، بينما وقعت مواجهات بين الجيش ومتظاهرين حاولوا إدخال مساعدات أميركية بالقوة من الحدود الكولÙ

ويرفض مادورو قبول المساعدات الدولية التي يصفها بـ "الذريعة" لبدء تدخل عسكري تقوده الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن فنزويلا ليست بحاجة إلى صدقة، مطالبا بدلا من ذلك بوضع حد للحصار والعقوبات.

أفكارك وتعليقاتك