"أعضاء وفد المجلس الوطني" يشاركون في اجتماعات اللجنان الدائمة للاتحاد البرلماني العربي

"أعضاء وفد المجلس الوطني" يشاركون في اجتماعات اللجنان الدائمة للاتحاد البرلماني العربي

عمان ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 مارس 2019ء) شارك أعضاء وفد المجلس الوطني الاتحادي في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني العربي التي عقدت ضمن أعمال الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الاتحاد في الأردن يومي 3 و 4 مارس الحالي تحت شعار " القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين".

فقد شارك سعادة خلفان عبدالله بن يوخه عضو المجلس الوطني الاتحادي في اجتماع لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية التي وافقت على جدول الأعمال المحال إليها من المؤتمر والمتضمن البنود " إعداد مشاريع القرارات السياسية والبرلمانية ومقترح الشعبة البرلمانية الإماراتية بشأن التنسيق لعمل المجموعة العربية في الاتحادات البرلمانية والإقليمية والدولية.

وناقشت اللجنة البنود المدرجة في جدول الأعمال وتداول الآراء حول مضمونها.

(تستمر)

واكد المجتمعون أهمية ومركزية ومحورية القضية الفلسطينية في ظل ما تعانيه امن مرحلة دقيقة ومتغيرات وتحديات جسيمية وبان المؤتمر جاء تحت عنوان " القدس العاصمة الأبدية لفلسطين" ليؤكد على مركزية ومحورية القضية واهميته دعم القضية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في اقامته دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

وأكد سعادة خلفان بن يوخه أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" تدعم بشكل ثابت ومستمر القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على اساس حل الدولتين.

كما شاركت سعادة ناعمة عبدالله الشرهان عضوة المجلس الوطني الاتحادي في اجتماع لجنة شؤون المرأة والطفولة ..كما حضر سعادة خلفان عبدالله بن يوخه عضو المجلس الوطني الاتحادي وسعادة أحمد شبيب الظاهري أمين عام المجلس.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة مقترح لفصل القانون الاسترشادي بشأن المرأة والطفول إلى قانونين استرشاديين لما لهما من أهمية ودور والحاجة الماسة لتمكين المرأة والطفل لدى صياغة تشريعات عربية كما جرى تشكيل لجنة مصغرة للإعداد لتنظيم مؤتمر للنساء البرلمانيات العربيات.

وقالت سعادة ناعمة الشرهان " طالبنا بفصل هذين القانونين انطلاقا من رؤية الدولة والمجلس في إقرار التشريعات وطرح مختلف القضايا وتبني التوصيات التي عملت على تمكين المرأة للقيام بدورها في خدمة المجتمع فضلا عن التشريعات المستقلة التي اعتنت بالطفولة".

وأضافت إن التشريعات يجب أن تكفل للمرأة حقوقها الدستورية وتتيح لها فرصة المشاركة في المؤسسات التشريعية والتنفيذية ومواقع اتخاذ القرار، مما يؤهلها للنهوض بمسؤولياتها إلى جانب الرجل في مختلف ميادين العمل الوطني، بما يعزز من دورها في الدول العربية في ظل ما تشهده بعض الدول من عدم استقرار.

وشارك سعادة أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية الذي تمت فيه انتخابات مكملة لأعضاء اللجنة التنفيذية حيث تم اختيار سعادة أحمد شبيب الظاهري عضوا في اللجنة التنفيذية للجمعية.. كما تم تحديد موعد الاجتماع القادم للجمعية في مقر جامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية وتحديد موضوع الاجتماع القادم وهو " توحيد أنظمة شؤون العاملين في الأمانة العامة للبرلمانات العربية" حيث تم اختيار هذا الموضوع من بين "16" مقترحا تقدمت بها الأمانات العربية لما له من أهمية في تعزيز عمل الأمانات العامة العربية بما يحقق التنسيق والتشاور حيال مختلف الملفات والقضايا المطروحة ويسهل من التواصل فيما بين المجالس العربية.

وأكد سعادة أحمد شبيب الظاهري أنه تم خلال الاجتماع مناقشة أهمية تعزيز التنسيق بين الأمانات العامة العربية بما يعزز من دور الاتحاد البرلماني العربي لا سيما خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن التواصل وسرعة تناول الملفات المطروحة والمعرضة والرد عليها بالرأي يحقق التفاعل الايجابي والعمل الجاد للمجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي.

وفاز سعادة أحمد يوسف النعيمي عضو المجلس الوطني الاتحادي برئاسة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية إحدى اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني العربي خلال اجتماعها الذي عقدته وأفرت خلاله جدول الأعمال المحال إليها من المؤتمر والمتضمن البنود " الحساب الختامي لعام 2018م ومشروع برنامج العمل ومشروع موازنة الاتحاد لعام 2019م.

وناقشت اللجنة جميع البنود المدرجة في جدول الأعمال وتداول الآراء حول مضمونها.. ووافقت اللجنة على مذكرة الأمانة العامة للاتحاد حول تنفيذ ميزانية الاتحاد وبيان المركز المالي للدورة المالية 2018 وحسابات ميزانية بناء المقر الدائم للاتحاد والموافقة على تقرير المحاسب القانوني.

وأكد سعادة أحمد يوسف النعيمي انه في اطار مناقشة فاعلة لميزانية الاتحاد البرلماني العربي تتسم بالحوكمة الرشيدة والفاعلية فانه من الواجب تفعيل دور الاتحاد البرلماني العربي واجهزته فقد اثبتت الممارسة البرلمانية بمدى أهمية تعديل ميثاق البرلماني العربي والنظام الداخلي للاتحاد والتي سوف تساهم بشكل فعال في تفعيل دور لجنة الشؤون المالية والاقتصادية وتنظيم العمل البرلماني المؤسساتي بداخل الاتحاد.

وقال سعادة النعيمي أنه فوزه برئاسة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للاتحاد البرلماني العربي هو إضافة إلى الإنجازات التي تحققها الدبلوماسية البرلمانية الإماراتية ولما تحظى به من احترام ومكانة وسمعة وترجمة لما تقوم به الشعبة البرلمانية الإماراتية من نشاط مكثف عبر زيارات وفودها ومشاركاتها في مختلف الفعاليات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية والدولية.

أفكارك وتعليقاتك