الولايات المتحدة و النرويج تجريان كشفاً جوياً على الأراضي الروسية- الدفاع الروسية

الولايات المتحدة و النرويج تجريان كشفاً جوياً على الأراضي الروسية- الدفاع الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مارس 2019ء) اعلن القائم بأعمال رئيس المركز الوطني الروسي لشؤون التقليل من الخطر النووي العقيد رسلان شيشين، اليوم الاثنين، بأن الولايات المتحدة والنرويج ستقومان بعملية مراقبة الأجواء الروسية في إطار اتفاقية السماء المفتوحة في الفترة من 11 إلى 16 آذار/ مارس .

وقال شيشين في بيان : أنه "في إطار تنفيذ الاتفاقية الدولية حول السماء المفتوحة، ستقوم بعثة مشتركة للولايات المتحدة والنرويج في الفترة من 11 إلى 16 آذار/مارس بتحليق فوق أراضي روسيا الاتحادية على متن طائرة مراقبة أميركية من طراز "أو سي 135 بي"، ستقلع من مطار خاباروفسك [في الشرق الأقصى الروسي ]" ​​​.

وتعتبر طائرات "أو إس-135ب" غير مخصصة لاستخدام أي نوع من السلاح. وكانت الطائرة وأجهزة المراقبة التي تحملها قد مرت على اختبار دولي، شارك فيه مختصون روس، الشيء الذي يستثني استخدام هذه الوسائل خارج إطار اتفاقية "السماء المفتوحة".

(تستمر)

وسيقوم المختصون الروس على متن الطائرة أثناء إجراء عملية الاستكشاف بالتحقق من من تنفيذ الإحداثيات المتفق عليها بشكل صارم.

هذا وكان اتفاق "السماء المفتوحة" قد أقرّ في عام 1992 من قبل 27 دولة، مشاركة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في هلسينكي، ويهدف إلى تدعيم الثقة المتبادلة عن طريق إتاحة المجال للدول المشاركة بالكشف وتجميع المعلومات عن القوات المسلحة والنشاطات، التي من شأنها إثارة القلق. ويبلغ عدد المشاركين اليوم في اتفاق "السماء المفتوحة" 34 دولة، وكانت روسيا قد صادقت عليه بتاريخ 26أيار/مايو عام 2001.

أفكارك وتعليقاتك