الخارجية الروسية ترسل مذكرة إلى أوكرانيا تحدد الخطوط العريضة لانتهاك كييف لمعاهدة الصداقة

الخارجية الروسية ترسل مذكرة إلى أوكرانيا تحدد الخطوط العريضة لانتهاك كييف لمعاهدة الصداقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مارس 2019ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو أرسلت مذكرة إلى كييف أوضحت فيها الخطوط العريضة لانتهاك أوكرانيا لمعاهدة الصداقة مع روسيا، على أعتاب انتهاء المعاهدة في أوائل نيسان /أبريل.

وأفادت الخارجية الروسية بأن أوكرانيا انتهكت المادة 6 من المعاهدة، والتي تتعهد فيها الأطراف "بعدم الدخول في أي اتفاقات مع دول ثالثة ضد الطرف الآخر"، وكذلك عدم السماح "باستخدام أراضيها على حساب أمن الجانب الآخر"​​​.

إضافة إلى ذلك تشير الخارجية الروسية إلى أن أوكرانيا قد انتهكت المادة، والتي بموجبها يضمن الطرفان "حماية الهوية العرقية والثقافية واللغوية والدينية للأقليات القومية على أراضيها وتهيئة الظروف المواتية لتعزيز هذه الهوية، وتتعهد أيضا لتعزيز خلق تكافؤ الفرص والظروف لدراسة اللغة الروسية في أوكرانيا واللغة الأوكرانية في روسيا".

(تستمر)

وجاء كذلك في بيان الوزارة " أن المعلومات المذكورة أعلاه تبدو كافية لتقييم واقعي عن من ومتى بدأ في انتهاك المعاهدة الكبرى. لقد حددنا كل ذلك بالتفصيل في المذكرة الموجهة إلى وزارة الخارجية الأوكرانية، وندعو أوكرانيا للالتزام بمعاهداتها الثنائية والدولية بالفعل لا بالقول".

ويذكر في هذا السياق أنه سبق ووقع الرئيس الأوكراني، في كانون الأول / ديسمبر الماضي، قانونا حول "إنهاء سريان معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة بين أوكرانيا وروسيا". وبذلك ستكون مدة سريان هذه المعاهدة منتهية اعتبارا من يوم 1 نيسان/أبريل عام 2019.

أفكارك وتعليقاتك