انطلاق فعاليات منتدى "جيبكا" للأبحاث والابتكار في مجال النفط بالبحرين بمشاركة خبراء دوليين

انطلاق فعاليات منتدى "جيبكا" للأبحاث والابتكار في مجال النفط بالبحرين بمشاركة خبراء دوليين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 مارس 2019ء) افتتح وزير النفط البحريني، الشيخ محمد آل خليفة، اليوم الأربعاء، فعاليات منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) للأبحاث والابتكار في مجال النفط، بمشاركة 300 من القادة والخبراء العالميين في قطاع الصناعات الكيماوية وكبار المسؤولين من الجهات الحكومية الإقليمية والأوساط الأكاديمية من 81 دولة حول العالم.

وبحسب وكالة أنباء البحرين (بنا)، يهدف المؤتمر إلى تبادل الأفكار حول تعزيز الشراكات الاستراتيجية، واستراتيجيات التنويع والنمو في حقبة الثورة الصناعية الرابعة​​​.

وفي كلمة له بافتتاح المنتدى، أكد وزير النفط البحريني على أهمية توجه دول منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط نحو الاستثمار في الأبحاث والابتكار، وتقديم ما هو أفضل لضمان الإمداد الثابت بجودة عالية المستوى للطلب العالمي المتزايد على الكيماويات، نظراً للزيادة السكانية التي يشهدها العالم.

(تستمر)

وأشار إلى أن العالم اليوم يشهد منافسة شديدة بين مختلف الشركات العالمية والكثير من التحديات في ظل العولمة والرقمنة، التي تحتاج إلى العمل الدؤوب والجاد للتغلب على هذه الصعوبات والتحديات؛ وذلك من خلال الدخول عبر بوابة الابتكار والأبحاث التطويرية في الصناعات الكيميائية التي تنتج من خلالها منتجات جديدة متطابقة مع المواصفات العالمية الحديثة.

وبين أن شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) تعمل بكل جد وتفاني لتحقيق الطموحات والإنجازات العالية، من خلال الاهتمام بالابتكار والأبحاث العديدة وتدريب الكوادر البشرية، لتطوير عملية الإنتاج وتصدير المنتوجات (الأمونيا، اليوريا والميثانول) إلى السوق العالمي بجودة ذات مستوى عالٍ منافس.

ولفت إلى أنه تم تصدير ما مجموعه 1.13 مليون طن من المنتوجات أعلاه، بزيادة وقدرها 1.0 بالمئة أعلى مما كان مخططاً له في العام 2018، وقال، "حققت شركة جيبك الكثير من الإنجازات العالمية على مختلف الأصعدة".

ويسلط المنتدى الضوء على مواضيع متخصصة، منها إعادة تدوير البلاستيك لتحقيق منافع اقتصادية وبيئية واجتماعية، وأهمية الاستثمار في البحث والابتكار لتطوير درجات تطبيق جديدة تزيد من تحسين الاستدامة البيئية، والرقمنة وأثرها على البحث والابتكار في الصناعة الكيميائية، وتكنولوجيا النفط إلى المواد الكيميائية من منظور البحث والتطوير، والذكاء الاصطناعي والتحكم في العمليات، وغيرها من المواضيع ذات العلاقة.

جدير بالذكر بأن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) تأسس عام 2006 ليمثل صناعة المواد الهيدروكربونية في منطقة الخليج؛ وتشكل صناعة البتروكيماويات والكيماويات ثاني أكبر قطاع صناعي في المنطقة، وتنتج، سنويا، ما قيمته 108 مليار دولار.

أفكارك وتعليقاتك