انتخابات الصحافيين غدا وتعبئة من المرشحين لإكمال النصاب

انتخابات الصحافيين غدا وتعبئة من المرشحين لإكمال النصاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 مارس 2019ء) مصطفى بسيوني. تجري غدا الجمعة انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحافيين المصرية، وسط أجواء حشد وتعبئة من قبل المرشحين على مقعد النقيب ومقاعد المجلس لإكمال النصاب القانوني لإجراء الانتخابات​​​.

وكانت الانتخابات قد تأجلت في الأول من آذار/ مارس لعدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العمومية، والذي يبلغ في المرة الأولى 50 في المائة + 1، لتجري غدا بنصاب يبلغ 25 في المائة + 1.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحافيين 8624 وهم الأعضاء المسددون للاشتراكات. ويكتمل النصاب غدا الجمعة بحضور 2157 عضو.

وشهد اليومين الأخيرين أجواء حشد وتعبئة من قبل المرشحين لضمان اكتمال الجمعية العمومية وعدم الاضطرار للتأجيل مجددا.

(تستمر)

حيث عقد المرشح الأوفر حظا على مقعد نقيب الصحفيين، ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أمس الأربعاء مؤتمرا في مؤسسة الأهرام، كبرى المؤسسات الصحافية في مصر، وذلك لحث الناخبين على الحضور للجمعية العمومية، كما تعالت نداءات المرشحين، سواء على مقعد النقيب أو مقاعد المجلس، لدعوة الناخبين لحضور الجمعية العمومية.

وتوقع مراقبون أن يكتمل النصاب القانوني غدا الجمعة وتتم الانتخابات، وأن يرتفع الإقبال أيضا نتيجة حضور أعداد كبيرة من المؤسسات الصحافية التي ينتمي مرشحون على مقعد النقيب ومقاعد المجلس.

وتجري انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحافيين كل عامين، وتشمل انتخاب نقيب الصحفيين وستة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 12 عضو.

وتطرح الانتخابات الحالية عددا من القضايا المهمة، مثل قضية التشريعات المتصلة بالصحافة والإعلام، وقضية أجور الصحفيين فضلا عن قضايا الحريات والرأي.

ويستبعد مراقبون أن تشهد الانتخابات غدا جولة إعادة على مقعد النقيب نتيجة وجود مرشحين رئيسيين، هما ضياء رشوان والكاتب الصحفي في مؤسسة أخبار اليوم رفعت رشاد. وتشير المؤشرات إلى تفوق رشوان وحصوله على الأغلبية المطلقة (50 في المائة + 1) من إجمالي الأصوات الصحيحة في الجولة الأولى.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك