الكويت تبحث اعتماد قانون للمنطقة الشمالية الاقتصادية لجذب مزيد من الاستثمارات

الكويت تبحث اعتماد قانون للمنطقة الشمالية الاقتصادية لجذب مزيد من الاستثمارات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مارس 2019ء) أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي، الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، اليوم الأحد، أن قانون المنطقة الشمالية الاقتصادية ما زال قيد البحث، مؤكدا ضرورة أن يكون مرونا لاستقطاب المستثمرين، وألا يكون عبئا على الدول الجارة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك حول برنامج عمل الحكومة والمنطقة الشمالية الاقتصادية ورؤية "كويت جديدة 2035"، الذي عقده الشيخ ناصر الصباح، في مجلس الأمة، عقب اجتماعه والوفد المرافق له مع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية، بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ووزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة فهد العفاسي، ومحافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل​​​.

وقال، الشيخ ناصر الصباح، إن "قانون المنطقة الشمالية الاقتصادية يجب أن يكون مرنا حتى يجذب ويستقطب المستثمر للدخول فيه، وألا يكون عبئا على جيراننا كلهم، وعليه كذلك أن يؤمن وجوده كساكن في المنطقة".

(تستمر)

وأضاف، "أشياء كثيرة في القانون ما زالت تحت الدراسة، وإذا تمكنا خلال الأسابيع القادمة من التوصل الى الصيغة النهائية للقانون، سنحيله الى مجلس الأمة لتتم مناقشته فيما بعد".

وأشار الشيخ ناصر الصباح إلى أن نتائج اجتماعه مع لجنة المالية البرلمانية اليوم كانت "جيدة"، معربا عن أمله ان تتمكن السلطتين التنفيذية والتشريعية خلال الاسابيع المقبلة من الانتهاء من دراسة القانون.

وحضر الاجتماع عدد من أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وأعضاء مجلس أمناء المنطقة الشمالية، والرئيس‏ التنفيذي لجهاز تطوير مدينة الحرير (الصبية) وجزيرة بوبيان، فيصل المدلج.

وتعد الكويت واحدة من أكبر الاقتصادات في المنطقة، وتشكل الصناعة النفطية أهم وأكبر الصناعات والصادرات فيها؛ حيث يغطي هذا القطاع وحده ما يقارب نصف الناتج المحلي الإجمالي.

وتتمثل الصادرات الكويتية في، النفط الخام، والمنتجات النفطية، وغاز البترول المسال، والأسمدة الكيماوية، والملح، والكلورين.

وتتجاور الكويت من الناحية الشمالية والشرقية مع العراق، وتقع جزيرة بوبيان قرب الحدود مع إيران والعراق، ويحدها من الغرب خور عبد الله، ومن الشرق خور الصبية، ومن الشمال جزيرة وربة.

أفكارك وتعليقاتك