الحراك الشعبي في قطاع غزة يدعو لإضراب شامل يومي غد وبعد غد احتجاجا على ارتفاع الأسعار

الحراك الشعبي في قطاع غزة يدعو لإضراب شامل يومي غد وبعد غد احتجاجا على ارتفاع الأسعار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مارس 2019ء) أعلن الحراك الشعبي "بدنا نعيش" إضرابا شاملا في كافة مناطق قطاع غزة، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، احتجاجا على غلاء الأسعار والتنديد برفع الضرائب.

وأكد الحراك، في بيان صحافي اليوم الثلاثاء نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه "مستمر من دون تراجع، لإرغام حماس على الاستجابة للمطالب العادلة لأبناء شعبنا (حرية- عيش- كرامة)، والدعوة إلى ضرورة التجمع في كل الميادين والساحات، وفي الشوارع والحارات في تمام الساعة الرابعة عصرا من كل يوم"​​​.

كما دعا الحراك إلى "التجمع في كافة مناطق القطاع والهتاف والتهليل والطرق على الأواني والأنابيب، في الساعة الثامنة مساء من كل يوم".

واندلعت اشتباكات بالحجارة بين مؤيدين لفتح ولحماس، حيث خرجت تظاهرات الجمعة الماضية رفضا لحالة الغلاء وارتفاع الأسعار والضرائب التي فرضتها حركة حماس كجهة مسيطرة على قطاع غزة منذ العام 2007 إبان انقلابها على النظام السياسي وإمساكها بمقاليد حكم غزة.

(تستمر)

واستخدمت قوى حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة أدوات القمع لتفريق التظاهرة التي انطلقت في عدة مناطق في قطاع غزة كانت أكبرها في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأدان  المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الأحد الماضي، بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)  لما وصفه بحملة الاعتقالات والعنف في مواجهة احتجاجات بالشوارع في قطاع غزة على مدى الأيام القليلة الماضية رفضا لغلاء الأسعار.

وتتهم حماس قوات الأمن التابعة لحركة فتح، الفصيل الأساسي في السلطة الفلسطينية، بأنها العقل المدبر وراء خروج الاحتجاجات بهدف إضعافها. ونفى مسؤولون من فتح الاتهامات.

أفكارك وتعليقاتك