وزير خارجية الكويت ينوه بالموقف الأميركي المدافع عن أمن الخليج

وزير خارجية الكويت ينوه بالموقف الأميركي المدافع عن أمن الخليج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مارس 2019ء) أشاد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح، بالموقف الأميركي الثابت من الدفاع عن أمن الخليج، ومقدراً أيضاً جهود واشنطن لدعم وساطة الكويت في البحث عن حل للأزمة الخليجية، المتواصلة منذ منتصف العام 2017، بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده وزير الخارجية الكويتي، بالكويت العاصمة اليوم الأربعاء، مع نظيره الأميركي مايك بومبيو الذي يزور البلاد في مستهل جولة يقوم بها في المنطقة​​​.

وأعرب الخالد عن ثقة بلاده بدور الولايات المتحدة في عملية السلام بالشرق الأوسط بين الفلسطينيين وإسرائيل، قائلا، "نثق بدور الولايات المتحدة في وضع خطة لعملية السلام".

(تستمر)

ولفت الخالد إلى توافق رؤى الكويت وواشنطن بشأن حل الأزمة اليمنية، على أساس المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية، والحوار اليمني – اليمني، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216).

من جانبه، أشاد بومبيو بمبادرة الكويت لحل الأزمة الخليجية، مثمنا جهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في هذا الصدد.

وقال، "نسعى لإيجاد حل للأزمة الخليجية ورأب الصدع .. الأزمة الخليجية لا تصب في مصلحة المنطقة والعالم".

كما أكد وزير الخارجية الأميركي أن "لا تغيير في السياسة الأميركية تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط".

وفي سياق آخر، أعرب بومبيو عن تطلعه أن يحقق الحوار الاستراتيجي الثالث بين الكويت والولايات المتحدة أهدافه، ويعزز التقدم حول العديد من القضايا مثل الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب وتعزيز التجارة والتعليم، مؤكداً أن الكويت "شريك قوي للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، مثل محاربة تنظيمي "داعش" والقاعدة"، (الإرهابيان المصنفان على قوائم الإرهاب العالمية)، وغيرهما من التنظيمات الإرهابية".

ويواصل بومبيو، عقب زيارة الكويت التي يختتمها بلقاء أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، جولته في المنطقة والتي تشمل أيضاً إسرائيل ولبنان.

أفكارك وتعليقاتك