مكتب العلوم المتقدمة يوقع مذكرة تفاهم مع هيوليت باركارد لإنشاء مركز للابتكار وتطوير التكنولوجيا

مكتب العلوم المتقدمة يوقع مذكرة تفاهم مع هيوليت باركارد لإنشاء مركز للابتكار وتطوير التكنولوجيا

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 مارس 2019ء) وقع مكتب العلوم المتقدمة مذكرة تفاهم مع هيوليت باكارد إنتربرايز/HPE/ الرائدة عالميا في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، لإنشاء مركز للابتكار وتطوير التكنولوجيا في الدولة في إطار استكشاف فرص دعم العلوم المتقدمة وتطوير البحوث وتدريب العلماء.

وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة رئيس مجلس علماء الإمارات : " إن حكومة دولة الإمارات كرست جهودا و استثمارات ضخمة لتوطين القدرات البحثية، لتطوير مجتمع علمي يتمتع بالابتكار، وتحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للإنتاج المعرفي وقيادة جهود البحث العلمي" موضحة أن العلم هو حجر الأساس في استراتيجية دولة الإمارات للمستقبل ولهذا نسعى وبالتعاون مع جميع المؤسسات والجهات والشركاء إلى دعم العلماء المحليين عبر توظيف وتوفيرمنشآت متقدمة لمساعدتهم على الابتكار والاختراع لخدمة مستقبل البشرية.

(تستمر)

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة التفاهم بين مكتب العلوم المتقدمة وشركة هيوليت باكارد إنتربرايز/HPE/، لإنشاء مركز للابتكار في إطار دعم أهداف أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة 2031 التي تسعى إلى تعزيز التعاون بين الهيئات والمؤسسات الأكاديمية لدعم البحث العلمي وريادته.

و يمثل المركز حاضنة للأعمال والأنشطة والأبحاث، ويستضيف أنشطة التعاون المشترك بين الجهات الحكوميةوالشركات المحلية، والشركات الناشئة، وشركاء البحوث، وحاضنات المشاريع، وسائر الأطراف المعنية، إلى جانب شركاء ""إتش بي إي"" للتعرف على فرص الابتكار وسبل تطوير حلول قائمة على التكنولوجيا المتقدمة، مثل التعاملات الرقمية /Blockchain/، وإنترنت الأشياء /IoT/، والمدن الذكية.

وقع المذكرة كل من معالي سارة الأميري و أنطونيو نيري الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "إتش بي إي" وسيتم بموجبها إنشاء مركز للابتكار في دولة الإمارات ليكون حاضنة للتكنولوجيا وليشجع تبادل المعلومات حول المبادرات والخطط التي ستعود بالنفع على كافة الأطراف علاوة على ذلك سيتم من خلاله تحديد العلماء الإماراتيين لتوفير فرص التدريب المناسبة لهم بالإضافة إلى تنظيم ورش العمل، والفعاليات، وأيام الابتكار، وسباقات الهاكاثون، وغيرها من الأنشطة في المركز؛ وتطوير بناء نظام بحثي فعال بالشراكة مع "إتش بي إي".

ويمثل المركز نقطة انطلاق للبحث العلمي وحلول التكنولوجيا في الدولة، إلى جانب منح الجهات المعنية المشاركة في برنامج منصة الإمارات للمختبرات العلمية إمكانية استخدام مرافق "إتش بي إي" المتطورة داخل دولة الإمارات وخارجها".

و تؤسس الشراكة والتعاون كذلك لتعزيز جهود البحث والتطوير في العلوم المتقدمة لزيادة مساهمته في اقتصاد الدولة ودعم التنمية، فضلا عن ذلك، تسعى الشراكة إلى توسيع نطاق عمل منصة الإمارات للمختبرات العلمية /Open Labs/ من خلال منح الهيئات والجهات المشاركة إمكانية الوصول إلى مرافق شركة "إتش بي إي".

من جانبه، أشار أنطونيو نيري الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "إتش بي إي"، إلى أن "منهج الشركة يقوم على الجمع بين التكنولوجيا والصناعة والحكومة بهدف تحقيق التطور الفعالوإحداث تغيير حقيقي ومفيد.

وقال : " ينبغي علينا أن نحول الأفكار الجريئة إلى حلول عملية و لهذا السبب نتطلع إلى افتتاح HPE Digital Life Garage بالشراكة مع مكتب العلوم المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير حلول رقمية مبتكرة وجاهزة للتنفيذ تعود بالنفع على قطاع الأعمال وعلى المجتمع بأسره".

وأضاف أنطونيو أن الشركة ستقوم بإنشاء وتشغيل مركز الابتكار، وتوفير التقنيات المتطورة داخله أو من خلال المواقع الأخرى /داخل الشركة وخارجها/ وقيادة عمليات الابتكار لتحديد وتطوير النماذج الأولية وإثبات جدوى بعض حالات الاستخدام المحددة، وتقييم الحلول لتقديمها عبر شبكات أعمال "إتش بي إي" وضمان نقل المعرفة التكنولوجية والحلول الناشئة بين الشركاء كما ستفتح أبواب مرافقها المتطورة أمام الهيئات المشاركة في منصة الإمارات للمختبرات العلمية للمساعدة في تدريب وتمكين العلماء الإماراتيين الموهوبين.

جدير بالذكر أن هذا التعاون بين شركة "إتش بي إي" والحكومة الإماراتية ليس الأول من نوعه، إذ سبقته العديد من الشراكات وأوجه التعاون بين الشركة وبعض الهيئات الحكومية في دولة الإمارات منذ عام 1999، استطاعت خلالها أن تؤدي دورا حيويا في تطوير قطاع التكنولوجيا في دولة الإمارات.

أفكارك وتعليقاتك