"مصدر" تطلق مجمع "تك بارك" لتعزيز مكانة أبوظبي للابتكار

"مصدر" تطلق مجمع "تك بارك" لتعزيز مكانة أبوظبي للابتكار

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 مارس 2019ء) أطلقت مدينة مصدر - إحدى أكثر مدن العالم استدامة - مجمع "تك بارك" الوجهة الجديدة للشركات الناشئة التي يتركز نشاطها في مجالات التكنولوجيا والاستدامة والاقتصاد الرقمي.

وسيشكل المجمع مقرا للشركات التي تتلقى الدعم المالي والمشورة من قبل "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" حيث تمثل الوحدة أول مسرعة أعمال للشركات الناشئة المتخصصة بالتقنيات النظيفة والاستدامة في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب أنها تعتبر منصة لأنشطة البحث والتطوير وغيرها من مجالات ريادة الإعمال ضمن هذا القطاع.

وقال يوسف باصليب المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر" إن إطلاق مجمع "تك بارك" يمثل إنجازا مهما في إطار خطط التطوير الخاصة بمدينة مصدر.

(تستمر)

وأضاف أن إطلاق المجمع إضافة مهمة للمدينة التي تضم مجتمعا حضريا مستداما ومنطقة حرة ومنطقة أعمال متنامية لشركات التكنولوجيا النظيفة مما يمثل وجهة هي الأولى من نوعها التي تدعم الابتكار في مجالي الاستدامة والاقتصاد الرقمي".

وأوضح أن مدينة مصدر تمثل منصة حيوية للابتكار ضمن العاصمة أبوظبي بما توفره من مجموعة واسعة من حلول الاستدامة ويعزز مجمع "تك بارك" من مكانة المدينة كنموذج للتنمية الحضرية المستدامة من خلال ما يوفره من مزايا معرفية وخدمات فضلا عن تقديم الدعم المالي للشركات الناشئة التي تركز على الابتكار وتمكينها من تطوير إمكاناتها عبر العمل داخل مجتمع مزدهر ومستدام.

وقال يوسف باصليب : "في ظل التطور المتسارع الذي تشهده مدينة مصدر وتزايد عدد القاطنين داخلها والشركات العاملة فيها فإن المدينة باتت تشكل بيئة حاضنة للابتكار .. منوها إلى أن مجمع /تك بارك / يمثل نقطة انطلاق لشركات الابتكار المحلية الناشئة التي تطمح لأن تصبح شركات متعددة الجنسيات في المستقبل كما يعتبر المجمع مساحة تعاونية لريادة الأعمال في مجال الاقتصاد الرقمي الذي يعد قطاعا متناميا في دولة الإمارات والمنطقة ككل".

ويعمل في مدينة مصدر حاليا أكثر من أربعة آلاف موظف وتضم المدينة حوالي 600 شركة منها شركات عالمية مثل "سيمينز" و"هانيويل" و"لوكهيد مارتن" بالإضافة إلى العديد من رواد الأعمال والموظفين المستقلين.

ويضم مجمع "تك بارك" الواقع بجانب منتزه "مصدر بارك" مكاتب صديقة للبيئة مصنوعة من حاويات شحن معاد تدويرها وتشمل قائمة الشركات التي تتواجد حاليا في المجمع كلا من "سيف سيتي جروب" وهي شركة محلية متخصصة بحلول ومشاريع المدن الذكية والآمنة و"دي إل آرتا" والشركة المتخصصة بتطوير تقنيات تحسين التربة المستدامة وكذلك منتجات العناية بالبشرة الطبيعية المستخرجة من النباتات المحلية في دولة الإمارات بالإضافة إلى "سولفا تكنولوجيز" و"بون آب" و"الحكيم للخدمات الهندسية".

وتعتبر حاويات الشحن الخاصة في مجمع "تك بارك" مصممة لمعايير الاستدامة الصارمة لمدينة مصدر حيث تعتبر أقل استهلاكا للطاقة بشكل كبير مقارنة مع المكاتب العادية.

وتخطط "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" لاستضافة أكثر من 30 شركة ناشطة ضمن المجمع بحلول عام 2021 وذلك في إطار استراتيجيتها لاستقطاب 12 شركة ناشئة محلية ودولية سنويا على أقل تقدير كما تسعى الوحدة لإبرام شراكة مع إدارة مسابقة "تحدي التكنولوجيا النظيفة" في المملكة المتحدة وهي مسابقة عالمية تتمحور حول خطط العمل والأفكار المبتكرة في مجال التكنولوجيا النظيفة وذلك لاستضافة مسابقة مشابهة في دولة الإمارات تدعى "تحدي الإمارات للتكنولوجيا النظيفة" في شهر نوفمبر المقبل حيث من المتوقع أن تساهم المسابقة في جذب المزيد من الشركات لتأسيس أعمالها في مدينة مصدر.

حضر مراسم إطلاق المجمع اليوم العشرات من ممثلي الحكومة والقطاع الخاص من ضمنهم الشركاء في منصة أبوظبي للابتكار وهي بوابة إلكترونية تهدف إلى تبسيط الوصول إلى المعلومات وتمويل الشركات الناشئة في مجال الابتكار بأبوظبي.

وقال سينار كورا الرئيس التنفيذي لوحدة دعم الابتكار التكنولوجي المبادرة المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل /مصدر/ وشركة النفط والغاز العالمية /بي بي/ : "سوف يتيح لنا /تك بارك/ توفير بيئة عمل مبتكرة للشركات الناشئة لتحقيق النمو وتطوير أعمالها وسوف تعمل كل شركة ناشئة ضمن مجمع /تك بارك/ لمدة ثلاث سنوات ومن ثم نقوم بتوفير مقر دائم لها ضمن مدينة مصدر".

وشهدت مراسم إطلاق المجمع أيضا تقديم عروض توضيحية أمام كبار المدعوين حول شركات "دي إل آرتا" و"سولفا تكنولوجيز" وهي شركات تتخذ من الإمارات مقرا لها وتدعمها "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" كما تم تقديم عروض توضيحية حول 6 شركات مرشحة حاليا للحصول على منحة "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" خلال دورة التمويل لعام 2019 وهي: "بيور إنرجي" و"فولتس" و"فينبيتس" و"ماوس 2" و"إي فيول" و"أوسيريس".

ويمثل "بيور إنرجي" مجمعا افتراضيا لمحطة طاقة يهدف إلى تحسين تسويق الطاقة المتجددة أما "فولتس" فهو نظام ذكي لتخزين الطاقة يمكن استخدامه بدلا من مولدات الديزل وتقوم "فينبيتس" بتسويق جهازها المستقل الذي يجمع النفايات من البحيرات والأنهار والبحار أما "ماوس2" فهي عبارة عن مطور لتقنية فأرة الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد التي يمكن ارتداؤها وتقوم "إي فيول" بتصميم منصة وقود رقمية لتحسين كفاءة سلسلة الإمداد وكفاءة استهلاك الوقود لدى مركبات النقل أما "أوسيريس" فهو نظام مراقبة طويل المدى مجهز بقدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

أفكارك وتعليقاتك