تبليسي تشير إلى الأهمية السياسية لزيارة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى جورجيا

تبليسي تشير إلى الأهمية السياسية لزيارة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى جورجيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مارس 2019ء) صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الجورجية فلاديمير كونستانتينيدي، اليوم السبت، بأن زيارة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، إلى جورجيا، هي تأكيد لخصوصية العلاقات الثنائية وهي مهمة من الناحية السياسية.

وقال كونستانتينيدي، للصحفيين: "وصوله يؤكد خصوصية العلاقات بين جورجيا وحلف شمال الأطلسي​​​. تُثبت الزيارات رفيعة المستوى من قبل حلف الناتو، وكثافتها أن جورجيا تحتل موقعا مهما على جدول أعمال الحلف. هذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها ستولتنبرغ إلى جورجيا. في السنوات الأخيرة، أصبح التعاون بين جورجيا وحلف شمال الأطلسي أكثر ديناميكية ... الزيارة مهمة جدا من الناحية السياسية".

وأضاف، بأن جورجيا وحلف شمال الأطلسي مرتبطان بنفس المصالح والقيم، وأن التدريبات المشتركة واسعة النطاق المستمرة ما هي إلا دليل على الثقة بالقوات المسلحة الجورجية.

(تستمر)

وبحسب المكتب الصحفي التابع لوزارة الخارجية الجورجية، فإن ستولتنبرغ، سيبدأ اجتماعاته الرسمية في 25 آذار/مارس. وسيلتقي برئيس الوزراء ورئيس البرلمان ورئيس البلاد.

هذا ويصل ستولتنبرغ، إلى جورجيا يوم 24 آذار/مارس، في زيارة تستغرق يومين.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أكد في سابق، أنه سيقوم خلال شهر آذار/مارس الجاري بزيارة إلى جورجيا، حيث ستجري تدريبات الناتو-جورجيا 2019.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قال في نهاية شهر شباط/فبراير الماضي، إن تعزيز إمكانات حلف الناتو العسكرية يدمر النظام الأمني الحالي في العالم ويجبر روسيا على الرد. ووفقا لشويغو، فإن حجم وكثافة تدريبات الحلف، التي تشارك فيها أوكرانيا وجورجيا، وهما دولتان لا تحملان عضوية الحلف، زادت بأكثر من الضعف.

يذكر، أن التعاون بين مؤسسات جورجيا وحلف شمال الأطلسي، بدأ عملياً منذ العام 1994، عندما أصبحت جورجيا عضواً في برنامج [الشراكة من أجل السلام]، وأصبح هذا التعاون أكثر كثافة بين جورجيا وحلف الناتو بعد قيام ما عرف بـــــ[الثورة الوردية] خلال العام 2004، وبعدها وخلال قمة بوخارست التي عقدت خلال شهر نيسان/أبريل عام 2008 ، للدول الأعضاء في حلف الناتو، تمَّ التأكيد على أن جورجيا قد تصبح عضوًا في الحلف في حال استيفائها لكافة المعايير المتعلقة بانضمامها إلى الناتو. وخلال قمة الناتو في ويلز، في أيلول/ سبتمبر 2014، تمت الموافقة على حزمة من التدابير لمساعدة جورجÙ

�ا في سعيها للحصول على عضوية الحلف.

أفكارك وتعليقاتك