الناتو يؤكد مواصلة العمل مع جورجيا استعدادا لضمها إلى عضويته

الناتو يؤكد مواصلة العمل مع جورجيا استعدادا لضمها إلى عضويته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 مارس 2019ء) أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الاثنين، أهمية جورجيا كشريك للحلف، مؤكدا استمرار العمل مع تبليسي على مسار ضمها لعضوية الحلف.

وقال أمين العام الناتو، ينس ستولتنبرغ، في بيان عقب لقاءه رئيس الوزراء الجورجي، ماموكا باختادزي في العاصمة تبليسي، "سوف نستمر في العمل معا لتجهيز جورجيا لعضوية الناتو ​​​... أشجعكم على مواصلة الاستغلال الكامل لكافة الفرص التي تقربكم من الحلف".

ووصف ستولتنبرغ جورجيا بأنها "مساهم يعتمد عليه في أمننا المشترك"، لافتا إلى ما وصفه بالتقدم الذي أحرزته تبليسي على عدة أصعدة تقربها من عضوية الحلف، مثل تعزيز سلطة البرلمان ورقابته على القطاع الأمني وإصلاحات القضاء، كما أشاد بالتزام تبليسي بـ "إنفاق 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع".

(تستمر)

تأتي زيارة ستولتنبرغ إلى تبليسي ضمن التدريبات المشتركة الثانية بين الحلف وجورجيا، والتي يستضيفها الجانب الجورجي في الفترة من 18-29 أذار/مارس، ويشارك فيها أكثر من 20 من الحلفاء وشركاء الناتو، فضلاً عن المنظمات الإنسانية الدولية.

يذكر أن التعاون بين جورجيا وحلف شمال الأطلسي بدأ عملياً منذ العام 1994، عندما أصبحت جورجيا عضواً في برنامج [الشراكة من أجل السلام]، وأصبح هذا التعاون أكثر كثافة بين جورجيا وحلف الناتو بعد قيام ما عرف بـــــ[الثورة الوردية] خلال العام 2004، وبعدها وخلال قمة بوخارست التي عقدت خلال شهر نيسان/أبريل عام 2008 ، للدول الأعضاء في حلف الناتو، تمَّ التأكيد على أن جورجيا قد تصبح عضوًا في الحلف في حال استيفائها لكافة المعايير المتعلقة بانضمامها إلى الناتو. وخلال قمة الناتو في ويلز، في أيلول/سبتمبر 2014، تمت الموافقة على حزمة من التدابير لمساعدة جورجيا في سعيهØ

§ للحصول على عضوية الحلف.

أفكارك وتعليقاتك