موسكو تستنكر قيام مبعوثة التشيك بزيارة مواقع كيميائية أميركية نيابة عن ممثلي روسيا

موسكو تستنكر قيام مبعوثة التشيك بزيارة مواقع كيميائية أميركية نيابة عن ممثلي روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مارس 2019ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قيام مبعوثة التشيك لدى منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية يانا راينيسوفا بزيارة الى المواقع الكيميائية الأميركية نيابة عن كافة دول أوروبا الشرقية يؤكد عدم رغبة واشنطن قيام موسكو بالتأكد من تنفيذ الولايات المتحدة لتزاملاها، مشيرة الى أن المبعوثة التشيكية لم يكن لديها حق مماثل.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية: "إن نشاط الممثلة الدائمة للجمهورية التشيكية في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يانا رينيسوفا، يثير تساؤلات جدية، وعلى عكس واجبات رئيس المجلس التنفيذي في الحفاظ على الحياد وتشجيع التقارب، تفضل أن تدافع صراحة عن آراء مجموعة الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة"​​​.

(تستمر)

وتابع البيان: "يثير السخط سلوك المبعوثة الدائمة للجمهورية التشيكية في ما يخص زيارة وفد اللجنة التنفيذية إلى مرفق تدمير الأسلحة الكيميائية في ولاية كولورادو الأمريكية ...".

وأكد البيان أن الجانب الروسي: "وبموجب آليات التفتيش الحالية، يتمتع الجانب الروسي بالحق الكامل في زيارة المنشآت الكيميائية الأمريكية، كما كان يقوم بذلك في روسيا ممثلي الجانب الأميركي، ومع ذلك، عندما نشأت مسألة زيارة المتخصصين الروس الى الولايات المتحدة، عرقلت راينيسوفا عمليا إمكانية ذلك، واتخذت قرارًا دون اتفاق بالذهاب إلى كولورادو ليس فقط بصفتها "المستقلة" لرئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية، بل وكذل "كممثل" لجميع دول أوروبا الشرقية ، أي "كممثل" لروسيا، فيما لا يحق لها ذلك".

أفكارك وتعليقاتك