الخارجية السودانية ترحب بكسب قضية مرفوعة ضد البلاد في أميركا حول تفجير الباخرة كول

الخارجية السودانية ترحب بكسب قضية مرفوعة ضد البلاد في أميركا حول تفجير الباخرة كول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مارس 2019ء) رحبت وزارة الخارجية السودانية بقرار محكمة أميركية بإلغاء قرار سابق يلزم السودان بدفع مبلغ 300 مليون دولار بزعم تورطها في حادثة تفجير الباخرة كول بالقرب من خليج عدن.

وقالت الخارجية في بيان اليوم الثلاثاء "كسب السودان الدعوى القانونية التي كانت مرفوعة ضده في الولايات المتحدة بخصوص حادثة تفجير الباخرة كول بالقرب من خليج عدن​​​. عام 2001 والمتعلقة بزعم تورط السودان في الحادث".

وأضاف البيان "يعد هذا الحكم خطوة هامة في اتجاه دحض المزاعم القائمة حول صلة السودان بالعمليات الإرهابية. واذ ترحب وزارة الخارجية به فإنها تؤكد أنها ستواصل جهودها بالتعاون مع جميع الجهات الوطنية والخارجية المعنية لإزالة كل ما لحق باسم السودان من تشويه ومزاعم واتهامات باطلة".

(تستمر)

وأوضح البيان: "ألغت المحكمة الأميركية العليا بأغلبية 8 مقابل 1 حكما سابقا من محكمة أدنى بدفع 300 مليون دولارا من أرصدة السودان المجمدة بالولايات المتحدة لأسر القتلى والبحارة الذين أصيبوا في التفجير".

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد "حضر جلسة المحكمة الأميركية العليا في 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، لإثبات أن البلاغ لم يسلم لوزير الخارجية حسب ما يقتضي القانون الدولي. كما قدمت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية الأميركية شهادة لصالح السودان".

وجاءت القضية عقب هجوم تنظيم القاعدة (المحظور في روسيا وعدة دول)، على المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن عام 2000، وقتل على اثرها 17 بحارا أميركيا. وقد قدم بعض زوي البحارين على متن الباخرة مزاعم ضد السودان واتهامه بتقديم دعم مادي للقاعدة في تنفيذ التفجير.

أفكارك وتعليقاتك