رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف يعلن اعتزامه عرض تشكيلة الحكومة على الرئيس عباس عقب قمة تونس

رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف يعلن اعتزامه عرض تشكيلة الحكومة على الرئيس عباس عقب قمة تونس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 مارس 2019ء) أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف محمد اشتية، اليوم السبت، اعتزامه عرض تشكيلة الحكومة على الرئيس محمود عباس بعد عودته من اجتماعات القمّة العربيّة في تونس.

وقال اشتية، في بيان حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، "إنه تلقى ردودا من معظم فصائل منظمة التحرير حول قراراتها بخصوص المشاركة في الحكومة وسيبقى الحوار حتى اللحظة الأخيرة مع بعضها الآخر مؤكدا أن اللقاءات تمت في بيئة إيجابيّة ومساندة للحكومة والإطار العام لبرنامجها وخطة عملها​​​.

واوضح اشتية أن حكومته ستكون حكومة الكل الفلسطيني وستعمل على تعزيز صمود المواطنين والتصدّي للحربين السياسيّة والماليّة التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية والحكومة الإسرائيليّة ضد الشعب الفلسطيني.

(تستمر)

وبحسب البيان فإن المشاورات رافقتها لقاءات مع المجتمع المدني والقطاع الخاص والنقابات والمجالس البلدية وغيرها من مكونات مجتمعنا الفلسطيني بهدف تلمس أولويات مختلف القطاعات وتوقعاتها من الحكومة.

كان الرئيس عباس كلف، في العاشر من آذار/مارس الجاري، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية بتشكيل الحكومة خلفا لحكومة رامي الحمد الله التي قدمت استقالتها في التاسع والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي، وتواصل عملها منذ ذلك الوقت كحكومة تسيير أعمال.

وطلب اشتية من الرئيس عباس تمديدا لمهلة تشكيل الحكومة بما يسمح به القانون لضمان أن يحوز تشكيلها بأكبر قدر من الرضى والدعم الفصائلي والشعبي.

يذكر أن الانقسام الفلسطيني ما زال قائما بين حركتي فتح وحماس "الضفة الغربية وقطاع غزة" منذ العام 2007 جراء انقلاب الأخيرة على السلطة الفلسطينية وسيطرت على قطاع غزة منذ ذاك العام حتى اليوم ما تسبب في قطيعة بين الحركتين وقد فشلت الوساطات العربية والدولية المتعددة في جسر الهوة وإنهاء الانقسام المستمر حيث لن تشارك حماس والجهاد الإسلامي في الحكومة التي تشاور رئيسها المكلف مع فصائل منظمة التحرير وحدها.

أفكارك وتعليقاتك