مخالفات خلال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

مخالفات خلال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مارس 2019ء) أعلنت منظمة "أوبورا" المدنية الأوكرانية، اليوم الأحد، عن أولى المخالفات في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية في عدد من المقاطعات.

وجاء في بيان المنظمة: "حتى الساعة التاسعة رصدت "أوبورا" [الدعم] عدد من المخالفات في مراكز الاقتراع في مقاطعة كييف، حيث رصدت تأخير في فتح اللجان، وفتح الخزائن قبل الموعد المحدد، ونقص في عدد بطاقات الاقتراع، وعدم مطابقة مراكز الاقتراع للمواصفات الفنية، والقيام بحملات دعائية انتخابية بالقرب منها"​​​.

ووفقا لبيانات المنظمة، من بين المخالفات، استخراج بطاقات داخل مراكز الاقتراع، وحملات دعاية خفية في مقاطعة فولين. وفي مقاطعة فينيتس لم يتم وضع قوائم المراجعة في صناديق الاقتراع، وفي مقاطعة روفنو لم يتم السماح لمراقب المجتمع المدني بحضور الجلسة الصباحية، إلى جانب حدوث مخالفات في إجراءات التصويت.

(تستمر)

وفي مقاطعة جيتومير، قام الناخبون بالتصويت قبل الموعد الرسمي لفتح مراكز الاقتراع، كما لم يكن لدى البعض منهم بطاقات إثبات شخصية، وفي مقاطعة تشيرنيغوف، تم وضع كبائن الاقتراع بالقرب من النوافذ.

ووفقا للنشطاء، لم يتم السماح بدخول مراقب منظمة "أوبورا" إلى مركز الاقتراع في مقاطعة فولين، كما لاحظ النشطاء استخراج بطاقات لشخصين على الأقل، فوق نموذج مختوم بختم لجنة الانتخابات الأوكرانية خال من أي بيانات.

وجاء في بيان المنظمة: "وقد قوبل طلب المراقب إظهار قرار تعيين هؤلاء الأشخاص في اللجنة بالرفض. وبذلك، لم يحصل المراقب على ما يثبت تعيين هؤلاء الأشخاص في اللجنة".

ووفقا لموقع منظمة "أوبورا"، فإن المنظمة تقوم منذ عام 2007 بتحليل العملية الانتخابية في أوكرانيا، ومراقبة جميع مراحلها، والعمل على تحسين التشريعات الانتخابية وفقًا للمعايير الدولية.

جدير بالذكر، أن الانتخابات الرئاسية الأوكرانية تجري اليوم الأحد، حيث يتنافس 39 مرشحا على منصب رئيس الدولة. وقبل أسبوع من بدء التصويت، تصدر الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي السباق الرئاسي بنسبة 30 بالمائة، بينما جاء الرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو، ثانيا بنسبة 17 بالمئة، وجاءت رئيسة الوزراء السابقة، يوليا تيموشينكو في المركز الثالث بنسبة 12.5 بالمئة. ويتنبأ الخبراء بحسم الانتخابات في الجولة الثانية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك