أوزبكستان تعرض استضافة مباحثات سلام أفغانية في حال وافقت طالبان على حوار مباشر مع كابول

(@FahadShabbir)

أوزبكستان تعرض استضافة مباحثات سلام أفغانية في حال وافقت طالبان على حوار مباشر مع كابول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مارس 2019ء) عرضت حكومة أوزبكستان استضافة مباحثات السلام الأفغانية بين الحكومة وحركة طالبان في مدينة سمرقند التاريخية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني بمستشار الأمن القومي الأوزبكي فيكتور محمودوف ووزير الخارجية عبد العزيز كاملوف في القصر الرئاسي بكابول​​​.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الأفغانية، اليوم الأحد، بأن: "الوفد عبر عن استعداد أوزبكستان استضافة مباحثات السلام في مدينة سمرقند، في حال قبلت حركة طالبان بإجراء حوار مباشر مع الحكومة الأفغانية".

وحتى الآن وعلى الرغم من تعدد جولات الحوار بين الولايات المتحدة الأميركية وحركة طالبان إلا أن الأخيرة ما تزال متمسكة بموقفها الصارم بعدم الجلوس على طاولة الحوار مع الحكومة الافغانية باعتبارها "دمى تحركها واشنطن" على حد تعبير طالبان.

(تستمر)

وأكد الوفد الأوزبكي الذي وصل كابول اليوم في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً دعمه عملية السلام الأفغانية بزعامة وتحت إدارة الحكومة في كابول.

من جانبه شدد الرئيس أشرف غني حرص كابول على "تعزيز التعاون الإقليمي المشترك باعتباره سبيلاً لتثبيت دعائم الاستقرار في المنطقة.

ومن المتوقع أن توقع كابول وطشقند خلال الزيارة عدداً من مذكرات التعاون في مجالات التنقيب عن المعادن والنسيج، بالإضافة إلى تبادل المعلومات الجمركية والأمنية.

أفكارك وتعليقاتك