الممثل الكوميدي زيلينسكي يتصدر الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بعد فرز 70 بالمئة من الأصوات

الممثل الكوميدي زيلينسكي يتصدر الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بعد فرز 70 بالمئة من الأصوات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2019ء) أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في أوكرانيا، اليوم الاثنين، تقدم الممثل الكوميدي، فلاديمير زيلينسكي، على منافسيه في الجولة الأولى من سباق الرئاسة بحصده 30.45 بالمئة من الأصوات بعد فرز 70 بالمئة من بطاقات الاقتراع​​​.

وأشارت اللجنة إلى حصول الرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو، على 16.19 بالمئة من الأصوات، بينما حصلت زعيمة حزب "باتكيفشينا"، يوليا تيموشينكو، على 13.15 بالمئة، واحتل زعيم "منصة المعارضة من أجل الحياة" يوري بويكو، المرتبة الرابعة بنسبة 11.55 بالمئة، وذلك حسب ما تظهره اللوحة الإلكترونية للجنة المركزية للانتخابات.

هذا وأعلن بوروشينكو، في وقت سابق، أن الانتخابات جرت بطريقة حرة، وتتماشى مع معايير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

(تستمر)

كما أن المنظمة نفسها لم تقدم تقييماتها بعد. وبدوره، اتهم مقر حملة تيموشينكو جهاز الأمن في أوكرانيا بالتزوير والاستفزازات في الانتخابات، ولم تستبعد مرشحة الحزب الطعن في نتائج التصويت.

كما صرح مرشح الرئاسة الأوكراني بويكو عن انتهاكات في الحملة الانتخابية، في حين أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية أنها لم تسجل انتهاكات خطيرة أثناء التصويت. ومع ذلك، وفقا لوزارة الداخلية، سجلت الشرطة حتى الساعة 22.00 بتوقيت موسكو أكثر من 2.1 ألف تقرير عن الانتهاكات خلال التصويت في الانتخابات الرئاسية، وقامت بفتح 39 قضية جنائية.

وتلتزم لجنة الانتخابات المركزية بالإعلان عن نتائج التصويت بحلول 10 نيسان/أبريل. وإذا لم يتمكن أحد المرشحين في الجولة الأولى من الحصول على أكثر من نصف الأصوات، فسيتم تحديد موعد الجولة الثانية في 21 نيسان/أبريل.

أفكارك وتعليقاتك