روسيا تتخلف عن الدول الرائدة في مجال الأبحاث المتعلقة بـ "الروبوتات" - مجلس الأمن الروسي

روسيا تتخلف عن الدول الرائدة في مجال الأبحاث المتعلقة بـ "الروبوتات" - مجلس الأمن الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2019ء) أعلن مساعد سكرتير مجلس الأمن الروسي، ألكسندر أبيلين، اليوم الإثنين، أن روسيا تخلفت في مجال الروبوتات بشكل كبير عن الدول الصناعية الرائدة، موضحا أن الأسباب الرئيسية في ذلك عدم وجود نهج موجه لتطوير هذا المجال، بما في ذلك تمويل الميزانية المستهدفة، وتنسيق الإجراءات من قبل أصحاب المصلحة.

وقال أبيلين للصحفيين: "علينا أن نعترف بأننا متأخرين في مجال صناعة الروبوتات​​​. وأن الدرجة الروسية في صناعة الروبوتات أقل من المتوسط العالمي. وهناك أيضًا تأخر كبير في إنشاء قاعدة واعدة من التقنيات الأساسية للروبوتات، مثل الإلكترونيات الدقيقة، الذكاء الاصطناعي، الميكاترونيك، تكنولوجيا الاستشعار، والطاقة الذاتية".

وأشار إلى أن "الأسباب الرئيسية لهذا التأخير هي الافتقار إلى نهج موجه نحو البرنامج لتطوير روبوتات وطنية، بما في ذلك تمويل الميزانية المستهدفة، وتنسيق أعمال الهيئات التنفيذية الاتحادية ومؤسسات التنمية المعنية".

(تستمر)

وأوضح أبيلين أنه خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين الإدارات التابعة لمجلس الأمن، والمعنية بالسلامة في المجالين الاجتماعي والاقتصادي، "تم النظر في التهديدات والمخاطر المرتبطة بتطوير الروبوتات المحلية، ولعب دورًا رئيسيًا في حل مشكلة التباطؤ التكنولوجي للاقتصاد الوطني والانتقال إلى هيكل اقتصادي جديد"، مشيرا إلى أن "التأثير المضاعف الهام من تطوير الروبوتات إلى صناعة كاملة يحدد الأهمية الكبيرة وأهمية حل هذه المشكلة".

هذا وكلف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الـ27 من شهر شباط/فبراير الماضي، حكومة بلاده بوضع استراتيجية وطنية في مجال الذكاء الاصطناعي، في موعد لا يتجاوز منتصف حزيران/يونيو القادم.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك