زورابيشفيلي: العلاقات بين روسيا وجورجيا مجمدة وتبليسي يمكنها فقط محاولة منع تفاقمها

زورابيشفيلي: العلاقات بين روسيا وجورجيا مجمدة وتبليسي يمكنها فقط محاولة منع تفاقمها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 أبريل 2019ء) أعلنت الرئيسة الجورجية، سالومي زورابيشفيلي، اليوم الإثنين، أن العلاقات بين موسكو وتبيليسي في حالة متجمدة، ويمكن للجانب الجورجي، أن يحاول فقط، منع تفاقمها.

وأشارت زورابيشفيلي، إلى أنه من الأمور الإيجابية، أن "روسيا لم تتمكن، ولا حتى لسنتيمتر واحد، حرف سياسة جورجيا عن الطريق نحو الناتو وأوروبا"​​​.

وقالت زورابيشفيلي في مقابلة مع مجلة شبيغل الألمانية: "النقطة السلبية هي أن الأمور كأنها مجمدة، يمكننا فقط، أن نحاول بكل الطرق، أن لا يزداد الأمر سوءاً".

ووفقا لزورابيشفيلي، لا يمكن لروسيا تغيير جورجيا، ولا يمكن لجورجيا تغيير الوضع في أبخازيا و أوسيتيا الجنوبية.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجورجيا، قطعت خلال شهر أغسطس/آب عام 2008، بعد اعتراف موسكو باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، فيما يعتبر ممثلو الحكومة الجديدة في جورجيا، أن عملية تطبيع العلاقات مع روسيا، واحدة من أولياتهم، وذلك بعد أن قدموا إلى السلطة خلال الانتخابات البرلمانية التي شهدتها جورجيا، في أكتوبر/تشرين أول 2012.

(تستمر)

وتجدر الإشارة إلى أن الحوار مستمر في الوقت الحالي، بين روسيا وجورجيا، في إطار مناقشات جنيف واللقاءات الدورية بين أباشيدزه وكاراسين، والتي تعقد في براغ، وتبحث أيضاً في استئناف العلاقات ضمن مجالات، التجارة، والنقل، والتعاون الثقافي والإنساني، وغيرها من المجالات التي تهم البلدين.

هذا وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق، أن موسكو مستعدة لتطوير علاقات جيدة مع تبيليسي، وتعول على التعاون البناء بعد فوز سالومي زورابيشفيلي، بالانتخابات الرئاسية للبلاد.

أفكارك وتعليقاتك