إيران تتهم الولايات المتحدة بقطع كل السبل أمام إرسال مساعدات لمنكوبي الفیضانات في مدنها

إيران تتهم الولايات المتحدة بقطع كل السبل أمام إرسال مساعدات لمنكوبي الفیضانات في مدنها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 أبريل 2019ء) اتهمت ايران، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة الأميركية بعرقلة إرسال معونات دولية لمساعدة منكوبي الفيضانات في أنحاء متفرقة من البلاد، وقطع جميع السبل عن جمعيات الإغاثة المحلية والدولية، واصفة إجراءات واشنطن في هذا الصدد بـ "الوحشية".

وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، لوكالة "إرنا"، اليوم الثلاثاء، إنه "بالنظر لتجمید الحسابات المصرفیة للهلال الأحمر، لا یستطیع أي مواطن أجنبي أو إيراني مقیم خارج البلاد من إرسال أي مساعدات للمنكوبین بالفیضانات"​​​.

وتابع "هذا الإجراء من جانب أمیركا، جاء على أعتاب الذكرى السنویة لانسحابها من الاتفاق النووي، مما یعكس التوجه ضد الشعبي لساسة هذا البلد وذلك على الرغم من شعاراتهم ومزاعمهم الساخرة، حیث یقولون إن الحظر لیس ضد الشعب الإیراني بل لصالحه".

(تستمر)

وأضاف "حتى خلال الظروف الصعبة والطارئة لا یتم عادة إغلاق جمیع المنظومات المصرفیة ویتم توفیر إمكانیة إرسال المساعدات الإنسانية للمنكوبين عن طریق مؤسسات كالصلیب الأحمر والهلال الأحمر، لكن أمیركا ومن خلال تبني نهج لا إنساني جائر، قامة بإغلاق كافة طرق تقدیم المساعدات للأهالي المنكوبة جراء الفیضانات".

وتابع قاسمي "المؤسسات الإغاثیة كالصلیب الأحمر والهلال الأحمر أعلنت خلال الأیام الأخیرة بأنها لا تستطیع إرسال مساعداتها إلى جمعیة الهلال الأحمر في الجمهوریة الإسلامیة ویبدو أن أمیركا تحاول منع إرسال المساعدات الإنسانية للمنكوبین.

ودعا الناطق باسم الخارجیة الإيرانية المجتمع الدولي والمنظمات الدولیة المعنیة بالإغاثة إلى "مواجهة هذا الإجراء الوحشي".

وتشهد إيران، منذ نحو أسبوع أمطارا غزيرة وسيولا جارفة في العديد من المدن منها خاصة في غُلستان وشيراز، ما أدى إلى مصرع 45 شخصا منهم 19 في شيراز وإصابة أكثر من 100 آخرين، فضلا عن الحاق أضرار كبيرة بالوحدات السكنية والسيارات والمرافق العامة والمزارع.

وأكدت منظمة إدارة الأزمات الإيرانية أن البلاد تواجه فيضانات غير مسبوقة في 25 من محافظاتها الواحدة والثلاثين.

وبوقت سابق من اليوم أصدرت السلطات الإيرانية، أوامر بإخلاء مدينة وتسعة وستين قرية وبلدة في محافظة خوزستان الغنية بالنفط غربي إيران، تحسبا لوقوع مزيد من الأضرار بفعل فيضانات تضرب البلاد.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن قائممقام منطقة شوش في محافظة خوزستان، قوله "إنه بالنظر لحالة الطوارئ في خوزستان، اثر الفيضانات والسيول التي اجتاحت المحافظة، فقد أصدرت الأمر بإخلاء مدينة كاملة و69 قرية وبلدة في أطراف نهر كرخة ودز بترك منازلهم خوفا من الفيضان".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك