الولايات المتحدة لا تستطيع حل الوضع في أفغانستان لوحدها وتوجد حاجة لعمل جماعي – لافروف

الولايات المتحدة لا تستطيع حل الوضع في أفغانستان لوحدها وتوجد حاجة لعمل جماعي – لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 أبريل 2019ء) أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تستطيع حل قضية أفغانستان لوحدها، ويجب البحث عن طرق جماعية لتعزيز التسوية الأفغانية.

وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس": " في السابق "التكاتف" [ عمليات الناتو] أمن الحملة في أفغانستان​​​. الآن كل شيء أصبح في درجة أقل. الأميركيون يحاولون "حل" أي شيء بمفردهم. و بين قوسين أود أن أشير إلى أنه من غير المرجح أن ينجحوا. وبطبيعة الحال، يجب البحث عن طرق جماعيه لتعزيز التسوية الأفغانية".

وأكد لافروف في هذا الصدد، أنه بالإضافة إلى "صيغة موسكو"، كان الاتصال الثلاثي بين روسيا والصين والولايات المتحدة ، والذي حضره ممثلون خاصون، مفيدًا للغاية.

(تستمر)

وأضاف قائلاً: "أعتقد أن هذا مثال جيد للحالات الأخرى. ليس من الضروري محاولة تحديد مصير هذا البلد أو ذاك، لكننا نحتاج دائمًا إلى البحث عن أشكال جماعية لدعم العمليات الموحدة".

ويذكر أن مبعوثين خاصين لروسيا وأميركا والصين، ناقشوا في واشنطن في وقت سابق، الجهود المبذولة لإحلال السلام في أفغانستان، واتفقوا على مواصلة مناقشة هذا الموضوع في المستقبل.

وأعلن مدير القسم الثاني في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، في وقت سابق، أن ممثلي روسيا والولايات المتحدة والصين سيجتمعون مجددا في موسكو بصيغة ثلاثية خلال وقت قريب، لبحث التسوية الأفغانية.

هذا وكانت قوات دولية قد دخلت أفغانستان عام 2001 في إطار الحرب ضد حركة " طالبان" المتطرفة وتنظيم " القاعدة". وبدأت بعثة حلف الأطلسي الجديدة "مهمة الدعم الحازم" عملها في أفغانستان في الأول من كانون الثاني/يناير عام 2015، وذلك بعد انتهاء الجزء العسكري، واستكمال سحب الجزء الأكبر لعسكريي الناتو من البلاد.

وتزداد الأوضاع سوءًا في أفغانستان في الآونة الأخيرة، مع توسع سيطرة متمردي طالبان على مناطق في شمال وشمال غرب أفغانستان، وسيطرة مسلحي "داعش"[ التنظيم الإرهابي المحظور في روسيا وعدد من الدول] على مناطق مهمة في البلاد.

أفكارك وتعليقاتك