جامعات سعودية تتصدر تصنيف دولي لأفضل جامعات عربية

جامعات سعودية تتصدر تصنيف دولي لأفضل جامعات عربية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 أبريل 2019ء) أظهر تصنيف عالمي لمستوى الجامعات، تقدم الجامعات السعودية لتحصل على مراكز بين أفضل الجامعات في العالم العربي، للعام 2019.

ووفقًا للتصنيف الصادر عن مؤسسة "تايمز هاير إيديوكيشين"، اليوم الأحد، ، فقد حلّت جامعتان سعوديتان في المراكز الثلاث الأولى لأهم الجامعات العربية​​​.

وجاءت جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة الأولى بين الجامعات العربية؛ بينما تقدمت جامعة الفيصل السعودية من المركز السابع إلى المركز الثالث في القائمة.

وتضَمّنت القائمة جامعتين إماراتيتين ضمن الجامعات الخمس الأوائل عربيا، واحتلت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية المركز الرابع.

يشار إلى أن قائمة التايمز للتعليم العالي، تعتمد 13 مؤشر أداء في تقييمها الذي يشمل 5 فئات أو مجالات؛ هي التعليم أو البيئة التعليمية، والبحث والتأثير والنظرة الدولية المستقبلية والدخل.

(تستمر)

وبحسب صحيفة "سبق"، من بين 52 جامعة في المنطقة، كانت الجامعات المصرية الأكثر حضورا؛ حيث شَمِلَ التقييم 19 جامعة مصرية، وتلتها كل من الجزائر والسعودية بست جامعات لكل منهما، ثم الأردن والمغرب والإمارات ممثلة في أربع جامعات؛ فتونس بثلاث جامعات، ولبنان ممثلًا بجامعتين.

وجاء الترتيب للجامعات الخمس الأول كالتالي، جامعة الملك عبد العزيز السعودية، ثم جامعة خليفة الإماراتية، فجامعة الفيصل السعودية، تليها جامعة العلوم والتكنولوجيا من الأردن، وأخيرا جامعة الإمارات العربية المتحدة.

وعالميا، جاءت جامعة الملك عبد العزيز في المركز (200-251) لتصنيف الجامعات.

وحلت الجامعات الأميركية والبريطانية في المراكز العشر الأولى، وجاءت "أوكسفورد" البريطانية في المركز الأول، تلتها مواطنتها "كامبرج"، ثم "ستانفورد" الأميركية، و"ماساتشوسيس" الأميركية رابعة، ومعهد التكنولوجيا في كاليفورنيا في المركز الخامس.

آسيويا حلت جامعة "تسينغهوا" الصينية في المرتبة 22عالميا، ثم الجامعة الوطنية في سنغافورة في المركز 23، وجامعة بيكين في المركز 31  عالميا.

أفكارك وتعليقاتك