إيران تستهجن بيان السبع الكبار وتراه قائما على سوء فهم لبرنامجها النووي ولدورها الإقليمي

(@FahadShabbir)

إيران تستهجن بيان السبع الكبار وتراه قائما على سوء فهم لبرنامجها النووي ولدورها الإقليمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 أبريل 2019ء) استهجنت ايران، اليوم الأحد، بعض نقاط بيان مجموعة السبع الكبار حولها، معتبرة ان بعض نقاط البيان قائمة على اتهامات صارخة لها وسوء فهم للاتفاق النووي وبرنامجها النووي السلمي ودورها الإقليمي.

واعتبرت وزارة الخارجية الايرانية، في بيان، ان ما جاء في بيان مجموعة السبع الكبار حولها، يعد أحادي الجانب بالكامل ويتناقض مع تعهدات الدول الاوروبية الثلاث(بريطانيا، فرنسا، المانيا)​​​.

وقالت الخارجية :" نستنكر ما جاء في بيان 7G  من مواقف غير صحيحة حول دور الجمهورية الاسلامية الايرانية الواضح والذي لا يستطيع أحد إنكاره في تقوية الامن والاستقرار ومكافحة الارهاب في منطقة شرق اسيا، كذلك الطبيعة السلمية والدفاعية لبرنامجنا الصاروخي والنووي".

(تستمر)

وتأسفت الخارجية الايرانية، لانصياع ما اعتبرته تأثر الدول الاوروبية بالسلوك غير القانوني والبلطجي للولايات المتحدة الاميركية، مضيفة:" من المؤسف أن أعضاء مجموعة 7G متأثرين بالسلوك غير القانوني والبلطجي للولايات المتحدة ويكررون ادعاءات ضد الجمهورية الإسلامية هم يعرفون أنها كاذبة، كما يسعون لاستخدام أدبيات للفت الانتباه إلى مطالب الولايات المتحدة الأميركية، وهي مجرد عضو واحد من أعضاء هذه الدول السبعة".

ولفتت الخارجية الايرانية، في بيانها، إلى احترامها للالتزامات الدولية، مظهرة حسن نية تجاه مشاركتها في الحوار للحفاظ على القوانين الدولية.

ودانت الخارجية الايرانية انتهاك العمل المشترك من جهة الدول الاوروبية الثلاث، (بريطانيا، فرنسا، المانيا)،  مؤكدة على ان الجمهورية الاسلامية ستتابع الاتهامات التي جاءت ضدها في البيان الختامي لدول السبع وفق الاليات الدولية المتاحة.

وقالت "إيران أكدت تنفيذها للاتفاقيات الدولية التي تعهدت بها وقد برهنت على حسن نيتها في الحوار مع المجتمع الدولي".

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، قد قال أمس السبت، إن وزراء خارجية دول مجموعة السبع اتفقوا إلى حد بعيد حول سلسلة من القضايا خلال اجتماع دام يومين لكنهم لم يتمكنوا من تجاوز الخلافات فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي وكيفية التعامل مع إيران.

وجاء لقاء وزراء خارجية الدول السبع، خلال يومي الجمعة والسبت، في إطار تحضير فرنسا، التي تترأس المجموعة في الفترة الراهنة، لاستضافة قمة G7  في منتجع بياريتز (جنوب غرب البلاد) في آب/أغسطس المقبل.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك