تقرير: " أدنوك للتوزيع" تخدم 210 ملايين عميل في 2018

تقرير: " أدنوك للتوزيع" تخدم 210 ملايين عميل في 2018

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 أبريل 2019ء) شهدت شركة أدنوك للتوزيع تركيزا على جهود تطوير وإثراء تجربة العملاء على مستوى محطاتها المنتشرة في 385 موقعا وكذلك في متاجر البيع بالتجزئة التابعة لها .

إذ قامت الشركة بخدمة 210 ملايين عميل خلال العام 2018 وذلك من خلال إجراء 168 مليون عملية شراء وقود و42 مليون عملية شراء منتجات غير بترولية.

و أوضح تقرير يرصد إنجازات الشركة منذ الطرح العام الأولي لأسهمها أن العام 2018 يعد مميزا بالنسبة لـ "أدنوك للتوزيع" إذ حققت نجاحات كبيرة تمثلت في دخول سوق دبي لتصبح أول شركة لتوزيع الوقود تعمل في جميع الإمارات السبع فيما بدأت عمليات التوسع دوليا من خلال افتتاح أول محطتين لها في المملكة العربية السعودية.

و أشار التقرير إلى استمرار تطلعات وجهود الشركة لتحقيق المزيد من التوسع الدولي خلال العام 2019 وما يليه عبر تركيزها على تحقيق شراكات طويلة الأجل مع الشركاء المحليين في الأسواق المستهدفة مع استمرار الشركة في توجهها لتحقيق المزيد من التوسع.

(تستمر)

و بدأت الشركة فعليا في بيع منتجات الزيوت الخاصة بها في الهند والتي تعتبر ثاني أكبر سوق لزيوت المركبات في العالم بالإضافة إلى سعيها إلى تحقيق المزيد من التوسع في السوق السعودي ومحليا في دبي.

و أسهم نشاط "أدنوك للتوزيع" وخططها التوسعية في تحقيق أداء مالي قوي للشركة ما انعكس على النتائج المالية للعام 2018 ليرتفع صافي الربح بنسبة 18% ويبلغ 2.1 مليار درهم في حين ارتفعت الأرباح قبل خصم الضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 22% لتبلغ 2.7 مليار درهم.

وأرجع التقرير النتائج المالية الجيدة للعام 2018 إلى عدد من العوامل بما في ذلك برنامج إعادة تنشيط متاجر التجزئة الخاصة بالشركة و الذي أسهم في زيادة معدل حجم سلة المشتريات بنسبة 10.8% خلال الربع الرابع من العام المالي 2018 مقارنة بالعام 2017 وبنسبة 16.8% للعام 2018 مقارنة بالعام 2017.

يأتي ذلك بالتوازي مع جهود شركة أدنوك للتوزيع الرامية للاستفادة من شبكة شركائها والعمل مع العلامات التجارية العالمية السمعة مثل العلامة "جيان" حيث قامت الشركة بافتتاح 13 فرعا لعلامتها التجارية "جيان" للخدمة السريعة في محطاتها في جميع أنحاء الإمارات.

وأوضح التقرير أن شركة أدنوك للتوزيع حققت هذه الإنجازات تحت مظلة استراتيجيتها للتحول التي انطلقت منذ الطرح العام الأولي لأسهمها في شهر ديسمبر من العام 2017 إذ تمكنت الشركة من التحول الى شركة خلاقة في مجال تقديم الخدمات وتركز بشكل أساسي على تحقيق رغبات العملاء والاستجابة لمتطلباتهم.

ومثل إطلاق نظام أدنوك فليكس العام الماضي في أبوظبي ومن ثم على مستوى المناطق الشمالية وقريبا سيتم تطبيقه بشكل كامل على مستوى الدولة الخطوة الأولى نحو بناء برنامج متكامل لولاء العملاء في شركة أدنوك للتوزيع مع التركيز على تقديم المزيد من الخيارات لهم كأحد أولويات الشركة الهادفة للتركيز على رغبات العملاء بخصوص كيفية ومكان ووقت تزودهم بالوقود .. وسيتطور البرنامج قريبا ليشمل العديد من العناصر والخدمات الأخرى كقطاع التجزئة.

و جاء إقرار مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع خلال اجتماع الجمعية العمومية للعام 2018 للسياسة التصاعدية الجديدة لتوزيع الأرباح لتصبح بذلك توزيعات الأرباح للسنة المالية 2019 بقيمة 2,39 مليار درهم وهو ما يعادل 0.1910 درهم للسهم ويعكس زيادة بنسبة 63% مقارنة بالعام 2018.

بينما ستكون توزيعات الأرباح للسنة المالية 2020 بقيمة 2,57 مليار درهم وهو ما يعادل 0.2057 درهم للسهم ويعكس زيادة بنسبة 75% مقارنة بالعام 2018.. كما تنوي الشركة توزيع الأرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع للأعوام 2021 وما يليها.

إلى ذلك شهد سهم شركة أدنوك للتوزيع ارتفاعا كبيرا في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ إقرار السياسة الجديدة ليصل الى مستوى 2.87 درهم للسهم ويعد ذلك أعلى سعر لسهم شركة أدنوك للتوزيع منذ الطرح العام الأولي في 2017 بزيادة قدرها 15%، واستقراره عند مستوى 2.80 درهم للسهم مع عائد ربحي للسهم بنسبة 6.8% .

و يعد ذلك أعلى سعر لسهم شركة أدنوك للتوزيع منذ الطرح العام الأولي في 2017.. في حين تتوقع إدارة الشركة استمرار الأداء المالي القوي خلال العام المقبل مع نيتها الإعلان عن عدد من المبادرات الهامة خلال الفترة المقبلة وبالذات خلال فترة أيام أسواق المال في كل من لندن ونيويورك والتي تستضيفها شركة أدنوك للتوزيع لأول مرة يومي 7 و 8 مايو المقبل .

أفكارك وتعليقاتك