الاتحاد الأوروبي وعشرات الدول يدينون هجمات إرهابية أودت بحياة أكثر من 180 شخصا في سريلانكا

الاتحاد الأوروبي وعشرات الدول يدينون هجمات إرهابية أودت بحياة أكثر من 180 شخصا في سريلانكا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أبريل 2019ء) دان الاتحاد الأوربي وعشرات الدول سلسلة هجمات إرهابية استهدفت كنائس وفنادق وفي سريلانكا صباح اليوم الأحد، بالتزامن مع احتفالات عيد الفصح، ما أسفر عن مقتل أكثر من 180 شخصا، وإصابة مئات آخرين. 

وأعربت الممثلة العليا للسياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، في بيان، عن تضامنها مع شعب وحكومة سريلانكا عقب سلسلة الهجمات​​​.

وقالت موغيريني، "اليوم يوم حزين لسريلانكا والعالم عقب سلسلة الهجمات المنظمة التي ضرب الكنائس والفنادق هذا الصباح، مسببة دمار شديد وضحايا من الرجال والنساء والأطفال، بينهم جنسيات مختلفة".

وأضافت "الاتحاد الأوروبي يقدم أصدق تعازيه لعائلات وأصدقاء من قتلوا، ويتمني الشفاء العاجل للمصابين".

(تستمر)

وتابعت موغيريني "الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب سريلانكا شعبا وحكومة في هذا الوقت الصعب، ويعلن أيضا استعداده لتقديم الدعم".

كما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن حزنه العميق إثر الهجمات. وكتب في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، "أشعر بحزن عميق عقب الهجمات الإرهابية على الكنائس والفنادق في سريلانكا، ندين بشدة هذه الهجمات البشعة، كل تضامنا مع شعب سريلانكا".

وفي السياق، أعلنت الخارجية الفرنسية، في بيان، أنها فتحت خلية أزمة، وخصصj رقما هاتفيا لهذا الغرض.

وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة على موقع توتير، إن "أكثر من 138 شخصا قتلوا في سريلانكا، وأكثر من 600 شخص أصيبوا إصابات بالغة، في هجمات إرهابية على الكنائس والفنادق، الولايات المتحدة تقدم تعازيها إلى شعب سريلانكا العظيم، نحن مستعدون للمساعدة".

كما دانت الخارجية المصرية الهجوم، وذكرت، في بيان، أن "هذه الأعمال الوحشية الخسيسة التي تستهدف الأبرياء ودور العبادة لن تنجح في تحقيق مآربها، مشيرةً إلى ثقتها في تجاوز سريلانكا الصديقة لتلك الأزمة".

كذلك، دانت إيران الهجمات، وكتب وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في تغريدة على موقع تويتر "حزين  للغاية من الهجمات الإرهابية على المصلين السريلانكيين"، مضيفا أن "الإرهاب خطر عالمي لا دين له، ويجب إدانته ومواجهته عالميا".

وندد صيغة الله أحمدي الناطق باسم الخارجية الأفغانية بالهجوم، وكتب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر "تعرب جمهورية أفغانستان الإسلامية عن تعاطفها مع الشعب والحكومة السريلانكية وتتمنى الصبر لعائلات الضحايا والشفاء السريع للجرحى.  نحن نقف بحزم إلى جانب سريلانكا".

وكانت سلسلة انفجارات ضربت كنائس وفنادق في سريلانكا، صباح يوم عيد الفصح، وبلغ عدد ضحاياها، حتى الآن وبحسب قناة الأخبار الأولى السريلانكية، 185 قتيلا وأكثر من 500 مصاب.

وأفادت شرطة سريلانكا، في وقت سابق من صباح اليوم، بأن 6 انفجارات استهدفت 3 فنادق فخمة وكنيسة في كولومبو وكنيستين أخريين قريبتين من العاصمة، إحداها إلى شمال كولومبو والثانية في شرق الجزيرة.

أفكارك وتعليقاتك