المناورات الأبخازية الروسية غير موجهة ضد أي بلد ثالث – الخارجية في أبخازيا

المناورات الأبخازية الروسية غير موجهة ضد أي بلد ثالث – الخارجية في أبخازيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 أبريل 2019ء) أعلنت الخارجية في أبخازيا، اليوم الخميس، أن المناورات العسكرية الأبخازية الروسية غير موجهة ضد أي بلد آخر، مشيرة إلى أن أبخازيا تعتزم تطوير التعاون العسكري التقني مع روسيا، للرد بشكل مناسب، على أي تحديات محتملة.

وجاء في بيان الخارجية: "نعتبر أنه من الضروري الإشارة إلى أن المناورات العسكرية الأبخازية الروسية ليست موجهة ضد أي دولة وأنها دفاعية بحتة بطبيعتها"​​​.

كما لفتت الخارجية إلى أن عنصر التفاعل في العلاقات بين أبخازيا وروسيا له أهمية حالياً وخاصة في سياق التفاعل المتزايد بين جورجيا وحلف شمال الأطلسي.

وأضافت الخارجية بأن "جمهورية أبخازيا ، انطلاقاً من مبدأ أولوية ضمان الأمن القومي ، تعتزم تطوير التعاون العسكري التقني مع روسيا الاتحادية للرد على نحو كاف، على أي تحديات محتملة".

(تستمر)

وفي وقت سابق ، أدلى مسؤولون جورجيون بعدد من البيانات فيما يتعلق بمناورات المجموعة الموحدة للقوات المسلحة لروسيا وأبخازيا على أراضي جمهورية أبخازيا. وتشير هذه البيانات إلى أن جورجيا تشعر بالقلق إزاء "العسكرة المتزايدة" لأبخازيا ، وتعتبر إجراء مثل هذه المناورات "انتهاكًا للقانون الدولي" و "استعراضاً للقوة".

واعترفت روسيا في آب/أغسطس 2008، باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، اللتين كانتا تسعيان لنيل الاستقلال عن جورجيا، وحدث ذلك بعد اندلاع حرب بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية، في آب/أغسطس 2008 استمرت 5 أيام.

وبالإضافة إلى روسيا، اعترفت باستقلال أبخازيا، كل من: نيكاراغوا، وفنزويلا، وناورو.

وكانت القيادة الروسية قد أعلنت مراراً، أن الاعتراف بسيادة أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، ذاتيتي الحكم سابقاً، في قوام جورجيا، يعكس الواقع الراهن ولا رجعة عنه.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك