توقيع اتفاقية بين مؤسسة "نور دبي" وحكومة ولاية كاتسينا في نيجيريا

توقيع اتفاقية بين مؤسسة "نور دبي" وحكومة ولاية كاتسينا في نيجيريا

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 أبريل 2019ء) وقعت مؤسسة "نور دبي" - إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية - اتفاقية مع مسؤولي حكومة ولاية كاتسينا في نيجيريا لإطلاق برنامج كاتسينا المتكامل للعناية بصحة العيون بهدف توفير خدمات وقائية وعلاجية مستدامة للولاية والمناطق المجاورة لها.

ويعد البرنامج الشامل الذي يستمر لأربع سنوات /2019 إلى 2022/ أحد البرامج الداعمة للاستراتيجية الدولية "لرؤية 2020" والبرنامج الوطني لصحة العين في نيجيريا حيث من المقرر أن يطور البرنامج الخدمات المقدمة للمتعاملين والمجتمع ما يحسن نوعية مستوى المعيشة والوضع الاجتماعي والاقتصادي لمن يعيش في ولاية كاتسينا والمناطق المجاورة ويسهل الوصول إلى خدمات مستحدثة ذات جودة عالية جيدة في مجال رعاية العيون.

(تستمر)

تم توقيع الاتفاقية برعاية وحضور السيدة الأولى في نيجيريا، سعادة الدكتورة عائشة بوهاري، والتي استقبلت في قصر الرئاسة، وفد مؤسسة نور دبي برئاسة الدكتورة منال تريم، المدير التنفيذي عضو مجلس الأمناء، وممثلين عن البعثة الدبلوماسية للدولة في نيجيريا.

وأكدت السيدة الأولى في نيجيريا، سعادة الدكتورة عائشة بوهاري، خلال اللقاء حرص الحكومة في نيجيريا واهتمامها الكبير بدعم مثل هذه الشراكات التي من شأنها رفع مستوى المعيشة والرفاهية والاقتصاد في بلادها.

من جانبها أشادت الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لمؤسسة "نور دبي" بالرعاية الكريمة التي يحظى بها البرنامج من قبل السيدة الأولى في نيجيريا والشراكة في التنفيذ من حكومة ولاية كاتسينا والشركاء حيث قامت مؤسسة نور دبي بالانتهاء مؤخرا من المسح الصحي لصحة العين في الولاية للتعرف على نسبة الإصابة بالإعاقة البصرية و أمراض العيون و مسبباتها كما تم وضع مشاريع لتطوير البنية التحتية لتشمل إعادة تجهيز 3 مستشفيات حكومية لتقدم خدمات صحية متخصصة بأمراض العيون تشمل العمليات الجراحية وإنشاء 12 مركزا وقائيا لفحص النظر وتجهيز أكثر من 250 مركز رعاية صحية أولية لتقديم خدمات طب العيون و الاستشارات في ضواحي الولاية والمناطق المجاورة لها.

كما يشمل البرنامج الاستثمار بالقوى العاملة من حيث تدريب وتمكين الأطباء والممرضين وفنيي البصريات لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية اللازمة ومسارات تحويل المرضى وسياسات الرعاية الصحية المتكاملة في تخصص طب العيون.

ويتضمن برنامج كاتسينا للعناية بصحة العين، توفير العمليات الجراحية المجانية لأكثر من 11 ألف مستفيد مما سيساهم في رفع مؤشر المعدل الوطني لعمليات استئصال المياه البيضاء من 10% الى 50% ، علاوة على تقديم الفحوصات المجانية لـ 36 ألف مستفيد و300 ألف طالب مدرسة وتثقيف أكثر من 2 مليون مقدم للخدمات الصحية و المجتمعية في الولاية.

وأوضحت الدكتورة تريم، أن ميزانية البرنامج تبلغ 2 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن يوفر البرنامج عائدًا اجتماعيًا واقتصاديًا يقدر بقيمة إجمالية تبلغ 8 ملايين دولار أمريكي في زيادة الإنتاجية، علاوة على ذلك، سيكون البرنامج شامل في معالجة جميع الأسباب الرئيسية لفقدان البصر، وسيتضمن العمليات الجراحية للمياه البيضاء، وبرامج فحص الرعاية الصحية المجانية وتقديم خدمات دعم إعادة التأهيل للمكفوفين .

وقالت إن اختيار ولاية كاتسينا جاء بعد دراسة وتحليل بيانات المسح الصحي والذي أظهر أن هناك ما لا يقل عن 122 ألف مصاب بإعاقة بصرية في الولاية، منهم 24 ألفا مصاب بالعمى، ولا يستفيد من الخدمات الجراحية إلا 25 % فقط من هذه الحالات.

وأضافت أن هذا البرنامج سوف يسفر عن نتائج إيجابية لأن 82 % من حالات فقدان البصر يمكن تفاديها أو علاجها ولهذا قامت مؤسسة نور دبي بمشاركة ولاية كاتسينا في وضع وتنفيذ برنامج شامل مستدام للعناية بالعيون.

من جانبه أثنى سعادة فهد عبيد محمد التفاق سفير الدولة لدى جمهورية نيجيريا الإتحادية، على توقيع الاتفاقية التي ستوفر فرصة للتأثير إيجابيا على حياة المجتمع خاصة ضعاف البصر ..مشيرا إلى أن هذه المبادرة تبرز التزام دولة الإمارات بمواصلة تعزيز علاقتها مع نيجيريا.

وأثنى سعادة السفير التفاق على مؤسسة نور دبي لأخذها بزمام المبادرة لمعالجة ضعاف البصر، ابرامها لهذه الاتفاقية التي تعد خطوة مهمة نحو توفير خدمات رعاية للعيون بالمساواة للجميع.

أفكارك وتعليقاتك