التغير المناخي والبيئة و"تدوير" يستعرضان خلال ورشة عمل تجربة الدولة في الإدارة المتكاملة للنفايات

التغير المناخي والبيئة و"تدوير" يستعرضان خلال ورشة عمل تجربة الدولة في الإدارة المتكاملة للنفايات

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 مايو 2019ء) نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات " تدوير" ورشة عمل مشتركة بين دولة الإمارات وحكومة سيؤول بالجمهورية الكورية حول الاقتصاد الدائري وتطبيقات إعادة تدوير النفايات.

جاءت الورشة على هامش الزيارة التي نظمتها الوزارة لوفد من مسؤولي حكومة سيؤول برئاسة معالي بارك وون سوون عمدة المدينة إلى دولة الإمارات واستهدفت الاطلاع المتبادل على الخبرات والتجارب الناجحة والفعالة في مجال التعامل المستدام مع النفايات.

حضر الورشة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، والدكتور جابر الجابري نائب الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي، و سالم خلفان الكعبي، المدير العام بالإنابة لمركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير"، وعدد من كبار مسؤولي وزارة التغير المناخي والبيئة، بالإضافة إلى الوفد الكوري.

(تستمر)

شملت ورشة العمل تقديم وزارة التغير المناخي والبيئة عرضا مرئيا حول نظم التعامل مع النفايات، وتطبيق منظومة الإدارة المتكاملة والتي تشكل أحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة وتتماشى مع أهدف رؤية الإمارات 2021 في تحقيق الاستدامة في القطاعات كافة.

من جهته أكد معالي الدكتور ثاني الزيودي متانة العلاقات الإماراتية - الكورية وكون الدولتين شريكين استراتيجيين في مجالات وقطاعات عدة وأوضح أن زيارة الوفد للوزارة و تنظيم ورشة العمل يستهدفان توضيح مستوى الإنجاز والتقدم الذي حققته الإمارات في مجال التعامل مع النفايات والاطلاع على التجربة الكورية في هذا المجال والاستفادة منها، كون الجمهورية الكورية واحدة من أكثر الدول تقدما في التعامل مع النفايات وتحقيق نظم الإدارة المتكاملة لها.

ونوه معاليه إلى أن خفض معدل إنتاج النفايات والاستفادة منها عبر إعادة تدويرها ومعالجتها وإعادة استخدامها عبر نظم إدارة متكاملة ورفع الوعي المجتمعي بأهمية وضرورة تطبيق آليات الإنتاج والاستهلاك المستدامين يمثل أحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة و الذي تعمل على تحقيقه بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية على مستوى الدولة، للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية الإمارات 2021، ومئوية الإمارات 2071.

و تناول العرض المرئي خلال ورشة العمل أهم التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع لآليات التعامل مع النفايات من حيث جمعها ونقلها والتخلص منها وإعادة تدويرها ومعالجتها وإعادة استخدامها في كافة القطاعات ومنها القانون الاتحادي رقم 12 لسنة 2018 للإدارة المتكاملة للنفايات، والقرار الوزاري رقم 21 لسنة 2019 بشأن استخدام المواد المعاد تدويرها من مخلفات البناء والهدم في مشاريع الطرق والبنية التحتية، والقرار الوزاري رقم 98 لسنة 2019 بشأن استخدام الوقود البديل من عمليات معالجة النفايات في مصانع الاسمنت.

و تطرق العرض إلى جهود الوزارة في التعاون والتنسيق مع الجهات والمؤسسات الحكومية المحلية لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للنفايات والتي تستهدف خفض معدل إنتاج النفايات في المجتمع بشكل عام، ورفع معدلات إعادة التدوير والمعالجة وإعادة الاستخدام، وزيادة مساهمة قطاع النفايات في تطبيق منظومة الاقتصاد الأخضر.

وشمل العرض التقديمي تعريفا بأهم مشاريع الإدارة المتكاملة للنفايات ومنها مشروع إنشاء وتشغيل محطة معالجة النفايات البلدية الصلبة وإنتاج الوقود البديل في إمارة أم القيوين وتطرق إلى مشروع قاعدة البيانات الوطنية للنفايات والتي نفذتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة في الدولة.

و استعرض الوفد الكوري خلال الورشة تجربة سيؤول في تطبيق مشروع الاستخدام الأفضل للنفايات الناجمة عن الحياة اليومية "بلازا إعادة التدوير للأفضل"، ومشروع "مدينة تدوير الموارد " وحجم الاستفادة الاقتصادية والبيئية والمجتمعية بشكل عام للمجتمع من هذه التجربة.

من جهته قال معالي بارك وون سوون عمدة سيؤول: "إن تجربة إعادة الاستخدام الأفضل للنفايات "بلازا إعادة التدوير للأفضل" المطبقة في سيؤول تعتمد على إعادة توظيف واستخدام كل أنواع النفايات الناتجة على نشاطات الحياة اليومية وتوظيفها عبر وضع تصميمات إبداعية تخدم التطورات والخطط المستقبلية للمدينة والدولة.".. و أعرب عن اعجابه وتقديره للجهود التي تبذلها دولة الإمارات والنموذج الذي تطبقه في التعامل مع النفايات وتحقيق الإدارة المتكاملة لها.

وقدمت هيئة البيئة أبوظبي ومركز أبوظبي لإدارة النفايات خلال ورشة العمل المشتركة عرضا تقديميا حول أهم التشريعات والقوانين المطبقة في مجال إعادة تدوير ومعالجة النفايات، وتجارب الإدارة المتكاملة لها ورفع الوعي المجتمعي العام في الإمارة بسلوكيات التعامل الصحيح مع النفايات.

من جانبه، وتعليقا على ورشة العمل قال معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات رئيس مجلس إدارة مركز أبوظبي لإدارة النفايات - تدوير: "تعمل دولة الإمارات في إطار جهودها الحثيثة لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية الساعية إلى الوصول إلى بيئة مستدامة بتطوير وتنفيذ منظومة متكاملة لإدارة النفايات وفقا لأرقى المعايير المعتمدة عالميا حيث يركز المخطط الرئيسي لإدارة النفايات في الدولة على إحداث نقلة نوعية في قطاع النفايات من خلال تفعيل الشراكة الاستثمارية مع القطاع الخاص بما يحقق مستقبلا آمنا ومستداما للأجيال القادمة".

و أوضح معاليه أن زيارة الوفد الكوري تتماشى مع توجهات حكومة الإمارات في زيادة التفاعل والاستفادة من التجارب العالمية، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات مع دول العالم في مجالات الاهتمام المشترك لا سيما في الإدارة المستدامة للنفايات من أجل تحقيق الرؤية المشتركة في تقليل حجم النفايات وتحويلها إلى موارد ذات قيمة اقتصادية مع ضمان معالجتها بطرق آمنة وسليمة بيئيا عبر تنفيذ مشاريع ريادية واستخدام أحدث طرق التكنولوجيا العالمية في هذا المجال".

من جهته اجتمع معالي الدكتور الزيودي مع عمدة سيؤول وناقشا سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال إدارة النفايات وآليات تحقيق الاستفادة القصوى منها وخفض أثارها السلبية على البيئة، ورفع الوعي المجتمع العام بسبل الإنتاج والاستهلاك المستدامين.

إلى ذلك تأتي ورشة العمل وزيارة الوفد الكوري للدولة في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة التغير المناخي والبيئة مع حكومة سيؤول في فبراير الماضي حول تعزيز ممارسات وتطبيقات إعادة تدوير النفايات.

أفكارك وتعليقاتك