المنصوري يفتتح الملتقى الخليجي الأول للمخترعين

المنصوري يفتتح الملتقى الخليجي الأول للمخترعين

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 03 مايو 2019ء) افتتح معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد اليوم أعمال الملتقى الخليجي الأول للمخترعين الذي تستضيفه جامعة دبي لمدة يومين.

حضر الافتتاح .. الشيخة سهيلة سالم الصباح و البروفيسور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي والمهندس مصعب الفضالة مدير إدارة الإبداع والمنح في مجلس التعاون لدول الخليج العربي والمخترع الإماراتي الأول العميد متقاعد صقر ماجد المري و رؤساء و أعضاء جمعيات المخترعين بالمنطقة وممثلو برامج و مؤسسات الاختراع.

و قال معاليه إن انعقاد الملتقى الخليجي للمخترعين في حرم جامعة دبي بمشاركة مسؤولين و مخترعين ومبتكرين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يأتي في ظل اهتمام هذه الدول بدعم المخترعين و توفير البيئة العلمية و الأكاديمية و الفنية المناسبة للارتقاء بهم من خلال تحقيق شراكة بين المخترعين و المستثمرين و شركات القطاع الخاص وصولا إلى الإنتاج التجاري.

(تستمر)

ونوه إلى اعلان حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الإستراتيجية الوطنية للابتكار في أكتوبر 2014 و حددت من خلالها القطاعات الاقتصادية الحيوية نحو اقتصاد قائم على المعرفة مؤكدة أن الابتكار أصبح محور الاقتصاد الوطني بالدولة لتحقيق رؤية الإمارات 2021.

وأوضح معاليه أن هناك مجموعة من التحديات تواجه المخترعين ..

التحدي الرئيسي الأول منها يتمثل بضرورة توفير بيئة حاضنة لهم بما يشمل تقديم كل التسهيلات ابتداء من التشريعات و السياسات مرورا بتوفير الدعم المالي والتسهيلات الائتمانية و توفير حاضنات الأعمال و المختبرات المزودة بأحدث الأجهزة و ورش العمل لتمكين المخترعين والمبتكرين من القيام بدورهم على أكمل وجه .. فيما يتمثل التحدي الثاني في توفير منظومة علمية أكاديمية تنصهر مع القطاع الخاص في قطاع التصنيع و الخدمات ليصبح لدينا في دول المجلس شراكة حقيقية بين القطاع الخاص و المؤسسات العلمية و مراكز الابتكار و الجامعات و التحدي الثالث يتمحور في أن الدراسات الاقتصادية تشير إلى أن 95% من مجموع الطلبات العالمي يفشل في الحصول على براءة الإختراع أو الإنتاج التجاري للإختراع وفقا لدراسة نشرتها مجلة فوربس.

وتناول معالي سلطان المنصوري أهم الميزات التي يتمتع بها المخترعون في دول المجلس خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة منها توفر عدد كبير من المستثمرين من دول المجلس للاستثمار في الاختراعات الجديدة ما يتيح فرصة ثمينة للمخترعين لتسجيل اختراعاتهم في دول المجلس عوضا عن تسجيلها في دول آخرى.

و قال معاليه إن دولة الإمارات العربية المتحدة حققت نجاحات كبرى على صعيد جذب عدد كبير من الشركات العالمية الرائدة في قطاعات متعددة لإقامة فروع لها بالدولة .

و دعا المخترعين الخليجيين المتواجدين بالإمارات إلى الإستفادة من الفرص و البيئة الداعمة للمخترعين في الدولة و التواصل مع مخترعين إماراتيين وتحقيق شراكات تجارية مع شركات خليجية و دولية.

من جانبه دعا المخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجان مشرف عام الملتقى إلى شراكة ثلاثية بين الحكومة و رجال الأعمال و المخترعين لتحقيق عبارة " صنع في دول مجلس التعاون الخليجي " واقعا معايشا في الأرض .

و أكد معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دعم و اهتمام دول مجلس التعاون بالمخترعين و الموهوبين الخليجيين تنفيذا لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس .. مشيرا إلى تفعيل دور الأمانة العامة لمجلس التعاون ممثلة بمكتب براءات الاختراع لتسليط الضوء على حماية الملكية الفكرية ومنها براءات الإختراع .

وتفقد معالي سلطان المنصوري - في ختام الفعالية - أجنحة المعرض المصاحب للملتقى وأثنى على إبداعات أبناء مجلس التعاون الخليجي .. وأشاد بجهود مكتب براءات الاختراع في الأمانة العامة للمجلس و رحب بعقد النسخة الثانية من الملتقى بحضور رجال الأعمال في المنطقة بما يدعم مسيرة الابتكار و الاختراع.

أفكارك وتعليقاتك