ماكرون: حصلنا على ضمانات من السعودية بعد استخدام الأسلحة الفرنسية ضد المدنيين في اليمن

ماكرون: حصلنا على ضمانات من السعودية بعد استخدام الأسلحة الفرنسية ضد المدنيين في اليمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 مايو 2019ء) أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا تمتلك ضمانات لكي لا يتم استخدام الأسلحة الفرنسية من قبل السعودية ضد المدنيين في اليمن.

وقال ماكرون عقب وصوله للقمة الأوروبية المنعقدة في سيبيو برومانيا، في تصريحات نقلتها صحيفة "لوفيغارو" اليوم الخميس، "معظم الأسلحة التي بعناها للسعودية يتم استخدامها داخل الأراضي السعودية أو على الحدود ويتم استخدامها أيضا في إطار الصراع"​​​.

وأضاف: "لقد حصلنا على ضمانات [من السعودية] تؤكد بأن الأسلحة الفرنسية لن يتم استخدامها ضد المدنيين".

وذكر موقع "ديسكلوز" وإذاعة "راديو فرانس"، منتصف نيسان/أبريل الماضي، أن تقريرا سريا للاستخبارات العسكرية الفرنسية مؤلف من 15 صفحة تمت كتابته في أيلول/سبتمبر 2018 يتحدث عن استخدام السعودية والإمارات لأسلحة فرنسية في الحرب اليمنية.

(تستمر)

وتتواصل، منذ 26 آذار/مارس 2015، معارك بين الجيش اليمني وقوات تحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة وبين جماعة "الحوثيين" من جهة أخرى.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

أفكارك وتعليقاتك