ظريف يتوجه إلى تركمانستان على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع

ظريف يتوجه إلى تركمانستان على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مايو 2019ء) غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف العاصمة طهران، صباح اليوم الأحد متوجها إلى العاصمة التركمنستانية عشق آباد، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى لمناقشة الأوضاع والعلاقات المشتركة مع المسؤولين في هذا البلد.

وأفادت وزارة الخارجية الايرانية في بيان اليوم الأحد أن "ظريف رافقه وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، وذلك في اطار التشاور المشترك بين الدولتين"​​​.

وأضاف البيان أن "ظريف سيناقش مع القادة في تركمانستان توسيع العلاقات المشتركة بين الطرفين في المجالات السياسية والتجارية والاستيراد والتصدير والطاقة".

وسيبحث أيضا الوزير ظريف في عشق اباد أخر تطورات المنطقة والعالم مع القادة في تركمانستان.

(تستمر)

وكان وزير الخارجية الايراني قد زار تركمنستان قبل عامين ضمن جولة شملت أيضا جورجيا وقرغيزيا، وبعد ذلك بعدة اشهر قام وزير الخارجية التركمنستاني رشيد مردوف بزيارة الى طهران.

وتسعى ايران في الوقت الحالي الى حشد تأييد دولي بعد أن قررت تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى، حيث جاء قراراها بعد عام على القرار الأميركي الانسحاب من هذا الاتفاق، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الإيرانية، أول الأربعاء الماضي.

وتم إبلاغ القرار رسميا، في طهران، لسفراء الدول التي لا تزال موقعة على الاتفاق، وهي المانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا، وفق الوزارة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات اقتصادية على طهران على مرحلتين، في آب/أغسطس وتشرين الثاني/نوفمبر 2018، شملت عدة قطاعات من بينها النفط.

أفكارك وتعليقاتك