أوكرانيا وإعادة حطام طائرة الرئيس الراحل كاتشينسكي محور لقاء وزيري خارجية روسيا وبولندا

أوكرانيا وإعادة حطام طائرة الرئيس الراحل كاتشينسكي محور لقاء وزيري خارجية روسيا وبولندا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مايو 2019ء) أعلنت وزارة الخارجية البولندية، أن محادثات وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والبولندي ياسيك تشابوتوفيتش، اليوم الجمعة، في هلسنكي تركزت على تطورات الأوضاع في أوكرانيا وإعادة حطام طائرة "توبوليف – 154" الخاصة بالرئيس البولندي الأسبق، ليخ كاتشينسكي التي تحطمت أثناء محاولتها الهبوط قرب مطار مدينة سمولينسك الروسية في عام 2010 .

وأشارت الخارجية البولندية في في بيان نشرته في موقعها في شبكة "التويتر" للتواصل الاجتماعي: "بين المواضيع المطروحة: إعادة حطام طائرة "توبوليلف – 154" وتطورات الأوضاع على الصعيد الدولي، بما في ذلك في أوكرانيا"​​​.

وجرى اللقاء على هامش الجلسة التي عقدتها لجنة وزراء الخارجية للدول الأعضاء في مجلس أوروبا في هلسنكي وكان هذا اللقاء هو الأول بين وزيري خارجية روسيا وبولندا منذ عام 2014.

(تستمر)

وتحطمت طائرة " توبوليف 154 "التي كانت تقل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وسط ضباب كثيف لدى اقترابها من مطار سمولينسك الروسي يوم 10 نيسان/ أبريل 2010 مما أسفر عن مقتل جميع من كان على متنها، كل من زوجة الرئيس البولندي ماريا كاتشينسكا ورئيس أركان الجيش البولندي وعدد من كبار ضباط الجيش إضافة إلى رئيس البنك المركزي البولندي وخمسة عشر عضوا من البرلمان البولندي ووكيل وزارة الخارجية البولندية، حطام هذه الطائرة ما زال في روسيا، وذلك وفقا للقوانين الروسية وبسبب عدم استكمال الجانب البولندي اتخاذ إجراءات التحقيق المطلوبة لإصدار الحكم في هذه القضية.

أفكارك وتعليقاتك